• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

منظمة التجارة تحث أوروبا على خفض الدعم الزراعي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 فبراير 2007

جنيف - رويترز: دعا تقرير لمنظمة التجارة العالمية الاتحاد الأوروبي إلى إزالة أو تقليص دعم الصادرات والرسوم الجمركية على السلع الزراعية لأنه سيفيد المستهلك ويعزز كفاءة اقتصاده، ويضيف التقرير المقرر صدوره في وقت لاحق الشهر الجاري أن اقتصاد المجموعة التي تضم 27 بلدا مفتوحاً بوجه عام وهو ما ساعد النمو العالمي، لكن حواجز كبيرة لاتزال قائمة في ميادين قليلة لاسيما الزراعة.

ويقول التقرير الذي حصلت رويترز على نسخة منه ''خفض أو الغاء دعم الصادرات والرسوم على الواردات الزراعية من شأنه أن يفيد المستهلكين، ويحسن توزيع الموارد ويساهم بصورة كبيرة في النهوض بالاقتصاد العالمي''.. وتعد التعريفات والدعم الزراعي مسألة محورية على جدول أعمال جولة الدوحة المتعثرة من مفاوضات منظمة التجارة العالمية والتي استؤنفت مؤخرا في جنيف بعد تعليقها لستة أشهر بسبب انقسامات عميقة إزاء الملف الزراعي.

وعرض الاتحاد الأوروبي بالفعل التخلص من دعم الصادرات في إطار اي اتفاق نهائي لجولة الدوحة التي تغطي ايضا السلع الزراعية والخدمات وقواعد التجارة، لكن بروكسل تقاوم دعوات كبار مصدري السلع الزراعية بقيادة الولايات المتحدة لخفض أشد على التعريفات من نسبة 50 في المئة التي اقترحها مفاوضوها.

ويقول الاتحاد الأوروبي إن على الولايات المتحدة تقليص الدعم الزراعي بصورة أكبر كما يطلب تنازلات من دول نامية رئيسية في السلع الصناعية والخدمات، ولا يخوض التقرير الذي أعده خبراء الاقتصاد لدى منظمة التجارة العالمية ويراجع دوريا الأداء التجاري للدول الاعضاء في تفاصيل مفاوضات الدوحة، لكنه يعبر عن القلق من أن اهتمام بروكسل الجديد باتفاقات التجارة الثنائية والاقليمية قد يبدد طاقات التفاوض بعيدا عن التوصل لاتفاق في اطار جولة الدوحة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال