• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

استقالة هنية·· وعباس يكلفه بتشكيل حكومة الوحدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 فبراير 2007

غزة-''الاتحاد'' ووكالات الأنباء: قدم رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية استقالته قبل أن يتسلم كتاب تكليفه تشكيل حكومة الوحدة الوطنية من الرئيس محمود عباس خلال اجتماعهما في غزة أمس. وجاء كتاب التكليف تنفيذا لاتفاق مكة بين حركتي ''فتح'' و''حماس'' بوساطة سعودية. وأعاد عباس تكليف هنية بتشكيل الحكومة خلال الفترة المحددة في القانون الأساسي وهي ثلاثة أسابيع يضاف إليها أسبوعان.

وجاء صدور كتاب التكليف ليؤكد التغلب على عقبات داخلية اعترضت تشكيل الحكومة ودفعت عباس إلى إرجاء خطابه الذي كان مقررا أمس، لكن في المقابل برزت عقبات خارجية تمثلت في إعلان مسؤول فلسطيني ودبلوماسيين في القدس المحتلة أن الولايات المتحدة ستقاطع جميع وزراء حكومة الوحدة الفلسطينية بمن فيهم الوزراء الذين لا ينتمون إلى حركة ''حماس'' ما لم تتم الاستجابة للمطالب الدولية فيما يتعلق بإسرائيل.

وفي السياق ذاته أعلن مصدر برلماني في واشنطن أن المساعدة التي تفوق قيمتها 86 مليون دولار وأعلنها الرئيس الأميركي جورج بوش لقوات أمن الرئاسة التابعة للرئيس محمود عباس قد تم تجميدها بسبب معارضة نائبة ديموقراطية.

وقال مسؤول فلسطيني كبير إن الولايات المتحدة أبلغت عباس بأنها لن تتعامل مع حكومة الوحدة الوطنية المقبلة ''بسبب عدم الالتزام بشروط اللجنة الرباعية الدولية بشكل واضح''.

وأعلن البيت الأبيض أن شروط الولايات المتحدة تبقى هي ذاتها حيال أي حكومة فلسطينية، بدءاً بالاعتراف بحق إسرائيل في الوجود.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال