• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

مطالبة بالتحقيق في مقتل صحفية عراقية بأيدي الأميركيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 فبراير 2007

بغداد - قنا: طالبت الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين أمس الأول القوات الأميركية بإجراء تحقيق شامل حول ملابسات حادث مقتل الصحفية العراقية سهاد شاكر الكناني التي فتحت قوة أميركية النار على السيارة التي كانت تقلها أوائل الشهر الحالي. وقال بيان للجمعية ان مسلسل قتل الصحفيين العراقيين يتواصل يوميا سواء على أيدي جماعات مسلحة أو القوات العسكرية خلافا للمواثيق والقانون الدولي الانساني لحماية المدنيين أثناء الحرب والنزاعات المسلحة. وناشدت الجمعية في بيانها المنظمات الدولية المختصة في مجال حقوق الانسان الوقوف مع الصحفيين العراقيين من اجل المحافظة على سلامتهم ووقف الانتهاكات الخطيرة التي يتعرضون لها أثناء ممارسة عملهم في مختلف مدن العراق. كما دعت الجمعية وزارة حقوق الانسان العراقية لمتابعة التحقيق ومعرفة الاسباب والدوافع لهذا الحادث.

..و بدء تنفيذ خطة لحماية الفلسطينيين في العراق

رام الله- ''الاتحاد''، وكالات الأنباء: أكد أسعد عبدالرحمن- عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية- أن القيادة العراقية بدأت تنفيذ خطة لحماية الفلسطينيين المقيمين، مبينا أن غالبية اللاجئين الفلسطينيين في العراق- والذين يقدر عددهم بنحو 18 ألفا- يريدون مغادرته بسبب الظروف الأمنية، وقال عبدالرحمن في رام الله لتوضيح نتائج جولة استمرت عدة أيام على رأس وفد إلى العراق: إن ''القيادة العراقية بدأت بتنفيذ خطة لحماية الفلسطينيين المقيمين في العراق، وأمس نقلت تفاصيل الاليات والمقترحات التي عرضها علينا القادة العراقيون للرئيس أبو مازن''.

وأشار عبدالرحمن إلى إجراء اتصال هاتفي بين عباس والرئيس العراقي جلال الطلباني لبحث العلاقات الثنائية وسبل حماية فلسطينيي العراق، كما أكد عبدالرحمن وجود مطالب الفلسطينيين في العراق بحل مشكلتهم، إما بالسماح لهم بمغادرة البلاد أو البقاء فيه والسماح لهم بالانتقال إلى مناطق خارج بغداد وخاصة إقليم كردستان العراق.

الى ذلك دعت وزارة شؤون اللاجئين الرئيس عباس بللعمل على تسهيل إعادة اللاجئين بالعراق إلى الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية وقطاع غزة، مشددة على ضرورة تعاون مؤسستي الرئاسة والحكومة من أجل تسهيل عودة لاجئي العراق إلى أراضي السلطة.