• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تشكل 80% من المؤسسات العاملة في الدولة

شركات عائلية ترفض التحول إلى مساهمة عامة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 أكتوبر 2015

حسام عبد النبي (دبي)

ترفض شركات عائلية في الإمارات التحول إلى شركات مساهمة عامة من خلال طرح أسهمها للاكتتاب العام وإدراج أسهمها في السوق المالية رغم مواجهتها صعوبات قد تهدد استمراريتها في المستقبل، حسب خبراء ماليين.

وحدد الخبراء عدداً من الأسباب وراء هذا الرفض أولها تخوف ملاك تلك الشركات من التعرض إلى ضغوط من الجهات الرقابية وكذا من تدخل حملة الأسهم في القرارات الاستثمارية الخاصة بالشركة نظراً لمشاركة عدد منهم كأعضاء في مجلس إدارة الشركة، فضلاً عن الاضطرار إلى الكشف عن التفاصيل والأحداث الجوهرية التي يرونها أسراراً لا يجب الكشف عنها للمنافسين، مؤكدين أنه في مقابل ذلك فإن الشركات العائلية تستفيد من التحول إلى شركات مساهمة عامة من خلال ضمان مؤسسي لاستمرارية تلك الشركات في العمل وانتقال الملكية من جيل إلى آخر، وإدارة الشركة بشكل سليم.

وأشار الخبراء إلى أن على رغم أن قانون الشركات التجارية لبى مطلباً رئيسياً للشركات من خلال السماح لمؤسسي الشركات العائلية بالاحتفاظ بحصة مسيطرة تضمن لها حرية اتخاذ القرارات المتعلقة بالإدارة وممارسة الأعمال، إلا أن أوضاع الأسواق المالية في الوقت الحالي جعل الكثير منها ترجئ خطط الطرح للاكتتاب العام.

ووفقاً لدراسة أصدرتها شبكة الشركات العائلية لمجلس التعاون الخليجي، فإن معظم الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي ستواجه تحدياً يتعلق بنقل الخلافة (الملكية) من جيل لآخر خلال السنوات العشر القادمة، منوهة إلى أن 80% من الشركات العائلية في منطقة الخليج تواجه تحديات في تسليم هذه الشركات من الجيل الأول للثاني، وأيضاً من الثاني إلى الثالث، ما سيكون له تحديات وآثار هائلة على استدامة ونمو هذه الشركات التي ستكون مطالبة بتحقيق نمو بمعدل 18% من عام لتالٍ من أجل الحفاظ على مستويات الثروة نفسها.

وقدرت الدراسة القيمة التقديرية للأصول التي ستنتقل إلى الجيل التالي من الشركات العائلية على مدار السنوات العشر القادمة في الشرق الأوسط بحوالي تريليون دولار، مطالبة الشركات العائلية في مجلس التعاون الخليجي، بأن تخصص الوقت الكافي لتأسيس الهيكل القانوني الذي يفيد خطتها في الخلافة ويتماشى مع الديناميكية الأسرية وأهداف الشركة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا