• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الكويت والبحرين تنفيان عزمهما شراء «القبة الحديدية» الإسرائيلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 أكتوبر 2015

الكويت، المنامة (وكالات)

نفت الكويت والبحرين أمس، تقارير إعلامية أشارت إلى أن وجود مفاوضات بين الدولتين لشراء منظومة «القبة الحديدية» الدفاعية الإسرائيلية المضادة للصواريخ للدفاع عن نفسها في مواجهة «ترسانة الصواريخ الإيرانية المتنامية».

وأكد مصدر كويتي رفيع المستوى في وزارة الدفاع الكويتية عدم صحة التقارير الإعلامية التي أشارت إلى وجود مفاوضات لشراء منظومة «القبة الحديدية» الدفاعية الإسرائيلية المضادة للصواريخ.

وكانت شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية الدولية أفادت بأن «دولا خليجية تجري حاليا مفاوضات بلغت مراحل متقدمة» من أجل شراء منظومة «القبة الحديدية» الإسرائيلية. ونقلت صحيفة «الرأي» الكويتية عن المصدر القول، إن كل ما هو معروض حاليا بهذا المجال هو دراسة فقط لشراء منظومة دفاع مضادة للصواريخ من الولايات المتحدة وليس من إسرائيل. وأضاف «حتى أننا لم نصل إلى مرحلة التفاوض، فنحن ندرس الفكرة لتطوير قدراتنا الدفاعية ضد هجمات الصواريخ»، مؤكدا استحالة التفاوض مع إسرائيل في هذا الإطار.

من جهته نفى وزير شؤون الإعلام ومجلسي الشورى والنواب عيسى عبدالرحمن الحمادي وجود أية نية بحرينية لشراء المنظومة الصاروخية الإسرائيلية أو ما يعرف بـ «القبة الحديدية» و«مقلاع داود».

وقال الحمادي حول ما تناولته قناة «سكاي نيوز» من تصريح منسوب لوزير الخارجية «إن ما نقلته المحطة حول القبة الحديدية لم يكن صحيحا وقد تم التواصل معها من قبل وزارة الخارجية من أجل تصحيح ما نقلته ونسبته لوزير الخارجية بشكل خاطئ».

وأكد الحمادي أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تتباحث مع الولايات المتحدة الأميركية من أجل منظومة دفاع صاروخي، ونفى نفيا قاطعا وجود «أي كلام مع الإسرائيليين كما حاولت القناة ربط الموضوع».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا