الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

صالات عرض لطائرات بوينج !

15 فبراير 2007 22:14
إعداد - عدنان عضيمة: فكرة جديدة في عالم الطيران تلك التي قفزت إلى أذهان بعض خبراء قسم التسويق في شركة بوينج وتتلخص بالتساؤل التالي: لماذا توجد صالات عرض لبيع السيارات الجديدة ولا توجد معارض شبيهة بها للترويج للطائرات الجديدة؟ وسرعان ما انتقلت هذه الفكرة إلى حيّز التطبيق العملي عندما اتخذت الشركة قراراً بإنشاء معارض عالمية للترويج للطائرة العملاقة الواعدة (بوينج 787) المعروفة أيضاً باسم (دريملاينر)، أو ''طائرة الأحلام''· وسوف يشتمل معرض الترويج على المقاعد الحقيقية للطائرة الجديدة بحيث يمكن للزوّار الجلوس عليها واختبارها بالإضافة إلى شاشات كمبيوتر واسعة تعرض باستمرار الخصائص المختلفة للطائرة· وسيتم تجهيز هذه المعارض بحيث تتوفر فيها الإجابات الدقيقة حول كل ما يمكن أن يتساءل حوله الزوّار أو المشترون· وأشار تقرير نشر في صحيفة (وول ستريت جورنال) إلى أن تنفيذ هذا المشروع يتطلب الكثير من التكاليف والجهود، ومن ذلك مثلاً أن شراء الأجزاء الداخلية للطائرة 787 من أجل عرضها في الصالات يستغرق 18 شهراً من العمل المتواصل لأن ذلك يتطلب من مسؤولي الشركة زيارة عشرات المصانع المتخصصة بصناعة هذه الأجزاء بشكل مستقل عن الطائرة مثل المقاعد· ويتكلف شراء الأجزاء الداخلية للطائرة الواحدة ما بين 7 و8 ملايين دولار فيما تبلغ تكلفة المقعد الواحد المثبت في مقصورة الدرجة الأولى للطائرة بوينج 787 ما بين 25000 و30000 دولار· وفي شهر يناير الماضي تم افتتاح أول معرض للبوينج 787 قريباً من مصنع الشركة في مدينة إفيريت بولاية واشنطن الواقعة أقصى شمال غربي الولايات المتحدة· وحظي هذا المعرض الجديد باستضافة العديد من ممثلي شركات الخطوط الجوية العالمية مثل خطوط نيبون والخطوط الجوية اليابانية والخطوط الجوية الإثيوبية وخطوط نورثويست وخطوط كونتينينتال الأميركية· ولم تكن هذه الزيارات لمجرد المشاهدة والإطلاع بل تتم خلالها عملية انتقاء التجهيزات الإضافية التي تختارها كل شركة منفردة في الطائرات التي تشتريها· وسجل المعرض 20 طلباً للزيارة من شركات إضافية للخطوط الجوية تجري الآن برمجتها· ومما شجع شركة بوينج على إنشاء هذه المعارض هو أن (دريملاينر) أصبحت الطائرة العملاقة الأكثر مبيعاً في تاريخ شركة بوينج حيث سجلت حتى الآن طلبات شراء لـ452 طائرة؛ ومن المنتظر أن تبدأ بتسليم الدفعة الأولى منها في شهر مايو من العام المقبل ·2008 وتتميز الطائرة الجديدة بأنها تجمع بين التكنولوجيا الحديثة خاصة من حيث اختيار المواد الجديدة في بناء الهيكل الأساسي والغطاء الخارجي المصنوعين من الألياف الكربونية والمحرك الأكثر فعالية في حرق الوقود· ويتم الترويج للطائرة على أساس أنها أكثر فعالية في حرق الوقود بنسبة 20 بالمئة·؛ كما أن تكاليف تشغيلها وصيانتها تنخفض بشكل كبير عما هي في بقية الطائرات العملاقة الحديثة· ومعظم الشركات التي تقدمت بطلبات شراء البوينج 787 اختارت فيها عدداً من المقاعد يتراوح بين 250 و،300 وكلها ستستخدمها في الخطوط الطويلة· ومنذ بضع سنوات، تتنافس شركتا بوينج وإيرباص في مجال تسهيل طرق وأساليب إطلاع الزبائن على مواصفات الطائرات التي تصنعانها؛ وبذلتا الكثير من الجهود في هذا الإطار· وكانت إيرباص سباقة إلى بناء مركز لعرض طائراتها منذ سنوات السبعينات في مقرها الرئيسي بمدينة تولوز الفرنسية· ومع زيادة عدد الطائرات التي تنتجها، أضافت مراكز عرض متخصصة لكل واحدة من طائراتها الجديدة بما فيها الطائرة العملاقة ذات الطابقين (إيه 380)· ويمكن لزوار هذه المراكز أن يطلعوا فيها على كل ما يتعلق بتجهيزاتها وخصائصها وكأنهم قاموا بدخول الطائرة الحقيقية أو شاركوا في التحليق في إحدى رحلاتها· ولا شك أن مراكز العرض والترويج للطائرات سوف تزداد انتشاراً عبر العالم بعد أن شهد قطاع النقل الجوي في العالم أجمع نمواً كبيراً فاق كل التوقعات· --------------
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©