• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

اسرائيل تنتقد أميركا لحديثها عن «القوة المفرطة» ضد الفلسطينيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 أكتوبر 2015

القدس المحتلة (وكالات)

أثارت إشارة وزارة الخارجية الأميركية إلى أن إسرائيل «ربما تستخدم القوة المفرطة» لمواجهة موجة هجمات السكاكين الفلسطينية انتقادات لاذعة من وزراء حكومة إسرائيل أمس. وقال وزير الدفاع موشي يعلون إن واشنطن «أخطأت قراءة» الصراع، وأضاف أن قتل الفلسطينيين الذين يحملون السكاكين هو دفاع عن النفس. ووصف وزير الأمن جلعاد اردان التصريحات الأميركية بأنها «سخيفة». ومن المقرر أن يتوجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري الى الشرق الأوسط قريبا لمحاولة تهدئة أعمال العنف. وقال مسؤولون إسرائيليون إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سارع لإصدار أوامره لوزرائه بالتوقف عن الإدلاء بتصريحات عن الخلاف الأخير مع إدارة أوباما.

وفي تصريحات للصحفيين أمس الأول قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي إن اسرائيل لها الحق في حماية مواطنيها.. لكنه أضاف «.. شهدنا بعض التقارير عما يعتبره كثيرون استخداما مفرطا للقوة». ومضى يقول «نحن لا نود أن نرى هذا ونريد أن تكون زيادة القيود في أوقات العنف كهذه مؤقتة قدر المستطاع إذا دعت الضرورة لتنفيذها». لكنه لم يتحدث عن وقائع بعينها.

وقالت وزيرة العدل الإسرائيلية ايليت شاكيد إن الشرطة الأميركية لم تكن لتتردد في استخدام السلاح إذا دعت الضرورة. وأضافت «لو كان هناك أشخاص يحملون سكاكين ويتجولون في شوارع نيويورك فلن يطلب منهم إظهار بطاقات هويتهم وستشهر إدارة شرطة نيويورك أسلحتها».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا