الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«فنية مشروع الخط الحديدي الخليجي» توصي بتوطين صناعات السكك

«فنية مشروع الخط الحديدي الخليجي» توصي بتوطين صناعات السكك
26 يناير 2011 23:48
أكد فريق العمل الفني المعني بمتابعة مشروع السكك الحديدية الخليجية، أهمية وضع الآليات خلال مراحل تنفيذ المشروع لتوطين الصناعات المساندة لقطاع السكك الحديدية. ويشمل التوطين تدريب وتطوير وتأهيل الكوادر الفنية والتصنيع لمتطلبات ومستلزمات السكك الحديدية من القطارات والمقطورات والتشغيل والصيانة للتأكد من استدامة قطاع السكك الحديدية في دول مجلس التعاون. جاء ذلك خلال الاجتماع الثالث لفريق العمل الفني المنبثق عن اللجنة المالية والفنية المكلفة باستكمال الدراسات التفصيلية لمشروع سكة حديد دول مجلس التعاون، الذي عقد على مدار يومي 24-25 من الشهر الجاري، حيث أكد أعضاء الفريق ضرورة توطين الصناعات القائمة على مشروع خط السكك الحديدية. وحث الفريق الدول الأعضاء على المشاركة في المؤتمرات المتخصصة في السكك الحديدية لما لذلك من أهمية في تطوير الكوادر المتخصصة الخليجية ولتبادل الخبرات والاطلاع على آخر المستجدات حول تطوير قطاع السكك الحديدية والنقل بدول المجلس وعالمياً وسبل تمويلها. كما اتفق فريق العمل الفني على عقد اجتماعه الرابع بمدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية يومي 24-25 أبريل 2011، تمهيداً لرفع توصياته للجنة المالية والفنية في اجتماعها السابع والمقترح عقده بمدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية يومي 26-27 أبريل 2011، لمتابعة أعمال تنفيذ المشروع وإعداد التصاميم الهندسية التفصيلية للمشروع، والإطلاع على آخر المستجدات لتنفيذ مشروع سكة حديد الشمال الجنوب ، الشرق- الغرب (الجسر البري)، وقطار الحرمين الشريفين (جدة – مكة - المدينة المنورة). وعقد فريق العمل الفني اجتماعه الثالث برئاسة المهندس عبدالله بن سالم الكثيري المدير التنفيذي لقطاع النقل البري بالهيئة الوطنية للمواصلات بالإمارات العربية المتحدة، ورئيس وفدها. حضر الاجتماع ممثلون عن جميع الدول الأعضاء والأمانة العامة ومستشار البنك الدولي لدى الأمانة العامة، وممثلون عن الشركات الاستشارية ذوي الاختصاص في قطاع السكك الحديدية التي تعمل على مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون ومشاريع السكك الحديدية الوطنية بدول المجلس (دولة الإمارات العربية المتحدة ، ودولة قطر). وقام الفريق بالاطلاع على دور الهيئة الوطنية للمواصلات بصفتها الجهة المعنية بقطاع النقل بدولة الإمارات العربية المتحدة والمهام المنوطة بها والتي تتضمن سن السياسات والقوانين التشريعية لقطاع النقل البري (شاملاً السكك الحديدية) والبحري والتأكد من تطبيقها، التشريعات الاقتصادية والسلامة لقطاع السكك الحديدية، وتكامل وتواءم قطاعات النقل والسكك الحديدية. واستعرضت دائرة النقل في أبوظبي الرؤية المستقبلية والاستراتيجية الشاملة لتطوير قطاع النقل البري والسكك الحديدية والمترو بأبوظبي، بالإضافة الى استعراض ملخص عن الدراسات الخاصة بقطاع النقل وتكامل وسائط النقل مع سكة حديد دول مجلس التعاون وشبكة السكك الحديدية الوطنية حيث من المتوقع الانتهاء من الاستراتيجية الشاملة لتطوير قطاع النقل خلال شهر أكتوبر 2011م. وأكد وفد سلطنة عمان أنه يجري العمل حالياً على إعداد الدراسات التفصيلية لمسار سكة حديد دول مجلس التعاون والذي يبدأ من العين بدولة الإمارات العربية المتحدة إلى مسقط مروراً بصحار، كما تم تحديده بدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع مع وصلة لربط مدينة البريمي ووصلات إلى كل من ساحات الشحن في ميناء صحار، من صحار إلى خطمة ملاحة، علماً بأن مسار سكة الحديد الوطنية بسلطنة عمان هو ذاته مسار سكة حديد دول مجلس التعاون بدون أية تعديل. وعرض الوفد القطري خطة العمل والجدول الزمني لتنفيذ مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون بشكل متكامل والتي شملت تنفيذ مسار سكة حديد لنقل الركاب بسرعة (350 كم/الساعة) ولنقل البضائع بسرعة (120 كم/الساعة) باستخدام الكهرباء للربط ما بين دولة قطر ومملكة البحرين. ومن المتوقع الانتهاء من تلك الخطوط الحديدية في عام 2017م وكذلك وصلة سكة حديد للمدينة التعليمية بدولة قطر باستخدام قطارات لنقل الركاب بسرعة (350 كم/الساعة) تعمل بالكهرباء والذي من المتوقع الانتهاء من هذه الوصلة في عام 2019م. واستعرض الوفد القطري خطة الربط مع المملكة العربية السعودية بسكة حديد لنقل الركاب بسرعة (200 كم/الساعة) ولنقل البضائع بسرعة (120 كم/الساعة) باستخدام الديزل والذي من المتوقع الانتهاء منه في ديسمبر 2017م. ثلاث مراحل لتنفيذ شبكة السكك الحديدية في الإمارات أبوظبي (الاتحاد) – عرضت شركة الاتحاد الإماراتية للقطارات خطة العمل والجدول الزمني لإنشاء شبكة السكك الحديدية بدولة الإمارات العربية المتحدة شاملاً مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون. وتبدأ المرحلة الأولى في مارس من العام الجاري لسكة حديد حبشان والثانية في شهر مارس 2012 لتربط الغويفات بجبل علي، بينما تأتي المرحلة الثالثة في مارس 2012 أيضا لتربط دبي والإمارات الشمالية. كما عرضت الشركة الاتحاد للقطارات، المسؤولة عن تطوير وتشغيل شبكة السكك الحديدية الوطنية بالدولة، خارطة توضح مسار سكة حديد دول مجلس التعاون وارتباطها بالشبكة الوطنية والتي قدر الطول الإجمالي لها بـ 1200 كم، منها ما يقارب 440 كم للجزء الواصل بين الغويفات مع حدود المملكة العربية السعودية ونقطة الالتقاء مع حدود سلطنة عمان عن طريق مدينة العين. وعرضت الشركة الخطة، حيث إنه من المقرر البدء خلال شهر مارس من العام الجاري بتنفيذ المرحلة الأولى والتي تحمل رقم (0) لإنشاء سكة حديد تربط شاه – حبشان – إلى ميناء الرويس بطول 274 كم، والتي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال شهر يونيو 2014م. وأضافت أن البدء خلال شهر مارس 2012 بتنفيذ مرحلة الثانية والتي تم تعريفها برقم (1) لسكة حديد تربط الغويفات – أبوظبي – العين – جبل علي بطول 588 كم، والتي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال شهر مارس 2016م، سيتم تأكيد موعد الانتهاء في وقت لاحق. كما حددت الشركة شهر مارس 2012 المدة المحددة لتنفيذ المرحلة الثالثة والتي تحمل الرقم (2) لسكة حديد تربط دبي – الشارقة – رأس الخيمة - الفجيرة بطول 340 كم، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال شهر يونيو 2017، على أن يتم تأكيد موعد الانتهاء في وقت لاحق. وستقوم دولة الإمارات العربية المتحدة بتزويد الأمانة العامة بآخر المستجدات مع التأكيد على التزامها بمواءمة المواصفات وتكامل الربط مع سكة حديد دول مجلس التعاون.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©