• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م
  01:54    قتيل و18 جريحا اثر انفجار في مصب للغاز في النمسا        01:54    الكرملين يقول إنه لم تعد هناك حاجة للإبقاء على قوات للجيش الروسي على نطاق واسع في سوريا    

آثار أسعار النفط على منطقة اليورو أقل من المتوقع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 فبراير 2007

عواصم-وكالات: قال خواكين ألمونيا مفوض الشؤون الاقتصادية والنقدية بالاتحاد الأوروبي أمس: إن آثار ارتفاع وتقلب أسعار النفط مؤخراً على اقتصاد منطقة اليورو كانت أقل من المتوقع.

وكان ألمونيا يعلق على تقرير للبرلمان الأوروبي بشأن تأثير أسعار الطاقة جاء فيه أن ارتفاع أسعار النفط خفض النمو الإجمالي المحلي وقلص الاستثمارات والتوظيف وعزز الضغوط التضخمية ومعدلات الفائدة.

وقال أمام البرلمان الأوروبي: ''اتفق مع المخاوف المبينة بالتقرير بشأن عواقب تقلب أسعار النفط لكني أعتقد أن التداعيات في الشهور الأخيرة ربما كانت أقل مما كنا نخشى وخاصة ما كنا نخشاه عندما بلغت أسعار النفط مستويات قياسية.'' وبلغت أسعار النفط مستوى لم تصل إليه على الإطلاق عند نحو 79 دولاراً للبرميل في اغسطس اب 2006 ارتفاعاً من نحو 16 دولاراً في عام .1999 غير أن الأسعار تراجعت منذ ذلك إلى 58 دولاراً للبرميل. ورغم ذلك فقد حقق اقتصاد منطقة اليورو نمواً بلغ 2,7 في المئة العام الماضي وهو أسرع معدل منذ ست سنوات مع تزايد الطلب المحلي واستمرار قوة النمو العالمي وبدء بعض بلدان منطقة اليورو في جني ثمار الإصلاحات الهيكلية. وتتوقع الأسواق أن يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس أخرى إلى 3,75 في المئة في مارس لمواجهة ضغوط التضخم على الاقتصاد سريع النمو وسط تزايد معدلات الائتمان. غير أن ألمونيا قال: إنه ينبغي أن تكون للاتحاد الأوروبي سياسة مشتركة بخصوص الطاقة إذا أراد تخفيف الآثار السلبية لتأرجح الأسعار.

وأعرب عن أمله أن يحقق الزعماء الأوروبيون تقدماً بشأن هذه القضية خلال اجتماعهم في الثامن من مارس. وقال: ''إذا كان هناك مجال واحد نحتاج إلى تحرك أوروبي فيه فسيكون هذا المجال.'' إلى ذلك أبقت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) أمس على توقعاتها للطلب العالمي على النفط للعام 2007 والذي يرتقب أن يرتفع بنسبة 1,5% بحسب التقرير الشهري للمنظمة عن فبراير.

وجاء في التقرير أن ''درجات الحرارة المعتدلة في ديسمبر كان لها تأثير سلبي على الطلب العالمي لكن لاحقاً في منتصف يناير تحول الطقس الى شتوي ولا سيما في شمال شرق الولايات المتحدة حيث تراجعت درجات الحرارة الى ما دون الدرجات الطبيعية في هذا الموسم مما أدى الى رفع الطلب على النفط''.

وأشارت أوبك الى أن ''نمو الطلب العالمي على النفط في 2007 سيزيد 1,2 مليون برميل يومياً أي ما نسبته 1,5% وهو الرقم ذاته تقريباً الوارد في التقدير السابق'' قبل شهر.

ويتوقع أن يصل الطلب على النفط الخام من دول أوبك، الى 30,25 مليون برميل يومياً بشكل وسطي أي بتراجع قدره 150 ألف برميل يومياً مقارنة مع 2006 وفق أوبك. من جهة أخرى قالت المنظمة: إن سعر سلة خامات نفط المنظمة ارتفع الى 53,70 دولار للبرميل أول أمس من 53,26 دولار يوم الثلاثاء الماضي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال