الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

عناوين ومضامين

11 أكتوبر 2012
«بلاد بلا سماء» لوجدي الأهدل بالإنجليزية صدرت عن دار النشر غارنيت في لندن رواية يمنية بعنوان (A Land without Jasmine) للروائي اليمني وجدي الأهدل. وهي رواية ترجمها إلى اللغة الإنجليزية المترجم الأميركي وليم ماينارد هيتشينس الذي يعمل أستاذاً في قسم الفلسفة والأديان في جامعة أبلاكيان ستيت في ولاية نورث كارولينا وله العديد من الترجمات. عنوان الرواية في الأصل العربي “بلاد بلا سماء” وهي صادرة عن دار التنوير اللبنانية. تتحدث الرواية عن الاختفاء المفاجئ لطالبة جامعية والبحث عنها، حيث يمتزج السرد البوليسي مع واقع يؤمن بالغيبيات. الجدير بالذكر أن هذه الرواية هي الثالثة للكاتب اليمني التي تترجم إلى لغة أجنبية، حيث سبق أن ترجمت روايته “قوارب جبلية” إلى اللغة الفرنسية، وروايته “حمار بين الأغاني؛ إلى اللغة الإيطالية. ?يقول عنها الشاعر والناقد اليمني علي ربيع: “يمكن القول إن رواية وجدي الأهدل “بلاد بلا سماء” واحدة من الأعمال الروائية الإشكالية على مستوى الكتابة اليمنية، ويتجلى فيها واضحاً وعي الكاتب بأدق خفاياها، كما يحسب له التمكن من أدواته الفنية، بل قدرته على مفاجأة القارئ واستدراجه ليعيش عوالمه السردية، واقفاً على تقنياته ومراميه الدلالية التي يمكن لها أن تتعدد بتعدد القراء وتختلف باختلاف ممكنات القراءة والتأويل”. حركة الوعي في كاريكاتير ناجي العلي صدر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع كتاب “حركة الوعي في كاريكاتير ناجي العلي” للكاتب الفلسطيني خالد الفقيه، وقدم للكتاب رفيق ناجي العلي الدكتور عادل سمارة، ويقع الكتاب في 380 صفحة من الحجم الكبير. يتناول هذا الإصدار موضوعاً مهماً له تأثيراته وتفاعلاته المختلفة في المجتمع الفلسطيني والمجتمعات الأخرى، ويتمثل هذا في الدور الذي اضطلعت به فنون الكاريكاتير الخاصة بالفنان ناجي العلي، وكيف أسهمت هذه النتاجات الكاريكاتيرية في تحفيز القرّاء وتحريضهم باتجاه خلق وعي خاص بهم نحو مختلف القضايا. وربط الإصدار أثر كاريكاتيرات العلي بمفهوم التنمية السياسية بشكل أساس، عدا عن مفاهيم الديمقراطية والفقر والوحدة القومية. كان بحث الكاتب خالد الفقيه مثابة تأكيد على أن الفن المشتبك يهب الحياة لفنان بعد رحيله، كالبندقية النظيفة تواصل إطلاق النار بعد الشهيد، وكالأصيلة تحمل فارسها وتعود إلى البيت وهي تبكي. تواصل بحث الفقيه مع ناجي العلي، فهو بحث يُقيم حواراً بين الميت والأحياء، الميت الحي رغم أحياء هم موتى بلا قبور، وإن كانو في صياصي وقصور. انطلقت هذه الدراسة من فرضيتين هما: أثرت رسومات الفنان ناجي العلي الكاريكاتيرية في مواقف الجماهير المتلقية لها، وفي مواقف القيادات السياسية الفلسطينية والعربية باتجاه الإصرار على الحقوق الوطنية، أما الفرضية الثانية فكانت: نجاح الفنان ناجي العلي في توصيف هموم المواطن العربي ورفع مستوى وعيه تجاه مشاكله، وبثّ روح التغيير على مختلف الصعد الاجتماعية والثقافية والسياسية على المستويين الفلسطيني والعربي. لم تقتصر فرضيات الكتاب على الفترة الزمنية التي نشر فيها ناجي رسوماته بل تعدّت ذلك لتطال أثرها على متلقيها بعد ذلك.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©