• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

اشكنازي يتسلم قيادة الجيش الإسرائيلي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 فبراير 2007

القدس المحتلة-وكالات الأنباء : تسلم المدير العام السابق لوزارة الدفاع الإسرائيلي جابي أشكنازي امس رئاسة أركان الجيش الإسرائيلي خلفا لدان حالوتس الذي استقال الشهر الماضي.

وأجريت مراسم تسليم الرئاسة بمكتب رئيس الوزراء إيهود أولمرت حيث منحه أولمرت ووزير الدفاع عمير بيريتس رتبة الليفتنانت الجنرال وهي أعلى رتبة في الجيش.وكان أشكنازي ''53 عاما'' قائدا لواء المشاة في الجولان ونائبا لرئيس الاركان قبل أن يستقيل من منصبه بعد تعيين حالوتس في منصب رئيس الاركان عام 2005 . غير أن بيريتس رشح أشكنازي ليخلف حالوتس بعد استقالة الأخير في منتصف يناير الماضي عقب الانتقادات التي واجهها بشأن أداء الجيش خلال الحرب مع ''حزب الله'' الصيف الماضي.وكان أشكنازي في وقت الحرب مديرا عاما لوزارة الدفاع الاسرائيلية.ولم يكن ذي صلة مباشرة بالحرب وهو ما سهل حسبما رأى مراقبون من تعيينه خلفا لحالوتس مقارنة بباقي قادة الجيش الذين ساهموا في صنع القرار أثناء الحرب الأخيرة.

والتحق أشكنازي بالجيش الاسرائيلي في عام1972 .وحارب كجندي مشاة أثناء حرب عام 1973 بشبه جزيرة سيناء وفي لبنان عام 1982 .وشارك أشكنازي في عملية إنقاذ رهائن في أوغندا عام 1976 بعد خطف طائرتهم.

وحصل أشكنازي على رتبة بريجادير جنرال عام 1990 وبعدها بستة أعوام رقي إلى منصب الميجور جنرال.