• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

"العويس" تغلق باب الترشيح لجوائزها نهاية فبراير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 فبراير 2007

دبي - الاتحاد: تغلق في الثامن والعشرين من فبراير الجاري 2007 ترشيحات الدورة العاشرة لجوائز مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية (2006 - 2007)، وكانت الأمانة العامة للجائزة قد فتحت باب الترشيح للجائزة منتصف أبريل ،2006 حيث تقدم 1061 مرشحاً لنيل الجائزة حتى الآن.

وقد صرح عبدالحميد أحمد أمين عام الجائزة أن الأمانة العامة لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أرسلت ستة آلاف استمارة ترشيح، وستة آلاف دعوة للترشيح، إضافة إلى أكثر من ألفي مطوية معلومات عن المؤسسة والجائزة إلى معظم الجامعات والأكاديميات والمؤسسات الثقافية والروابط والأسر والاتحادات الأدبية وكتاب في جميع أرجاء الوطن العربي، وذلك للتقدم للترشيح إلى الدورة العاشرة (2006 - 2007).

وقال: إن عدد المرشحين قد بلغ حتى الآن 183 مرشحاً في حقل الشعر، و247 مرشحاً في حقل القصة الرواية المسرحية، و196 مرشحاً في حقل الدراسات الأدبية والنقد، و315 مرشحاً في حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية و120 مرشحاً لجائزة الإنجاز الثقافي والعلمي.

وقد بلغ عدد المرشحين في كافة الحقول 1061 مرشحاً حتى الآن.

يذكر أنه فاز في الدورة التاسعة للجائزة كل من: محمد الماغوط في حقل الشعر وعزالدين المدني في حقل القصة والرواية والمسرحية، ومحمد مفتاح في حقل الدراسات الأدبية والنقد، وانطوان زحلان في حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية، إضافة إلى ثروت عكاشة الذي منح جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي.

وكانت الدورة التاسعة قد شهدت نقلة نوعية في قيمة الجائزة المادية حيث أصبحت (120 ألف دولار أميركي) لكل فائز بدلاً من 100 ألف دولار أميركي سابقاً، وبذلك تبلغ القيمة الإجمالية لكل دورة (600 ألف دولار أميركي) موزعة على حقول: الشعر، القصة والرواية والمسرحية، الدراسات الأدبية والنقد، الدراسات الإنسانية والمستقبلية، جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي.

وينص النظام الأساسي للجائزة على أنه يحق من الأدباء العرب ترشيح من يرونه مناسباً لينالها، ويحق ايضاً للمبدع أن يرشح نفسه إلى الأمانة العامة إضافة إلى المؤسسات الرسمية والجامعات والاتحادات والأسر والروابط الأدبية والثقافية والجامعات وحسب اللوائح والأنظمة المعمول بها في المؤسسة.

أضاف عبدالحميد أحمد أن اللجان الاستشارية والتحكيم ستباشر أعمالها بعد غلق باب الترشيح في 28 فبراير الحالي، وتستغرق عملية التحكيم حوالي سبعة أشهر يتبعها رفع التقارير عن المرشحين يتم بعدها دعوة هذه اللجان للاجتماع والوصول إلى الفائزين في حقول الجائزة المختلفة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال