• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تضم أنشطة علمية وترفيهية وثقافية

الأندية الطلابية.. خط إنتاج للموهبة والإبداع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 أكتوبر 2015

أحمد السعداوي (أبوظبي)

أنشطة علمية، وأخرى ثقافية، وثالثة ترفيهية وغيرها من الفعاليات المتنوعة تشهدها الأندية الطلابية داخل الجامعات، وبالتالي تحمل لمنتسبي تلك الأندية كثيرا من الفوائد والمهارات يمكن اكتسابها عبر الانتظام في هذه الأنشطة على مدار العام الدراسي، ما يجعل الحياة بين جدران الجامعة مزيجا من العلم والمتعة، فيزداد تفاعل الطلاب مع العملية التعليمية وتقوى علاقاتهم مع زملائهم داخل الجامعة.

قيمة الأندية

ويقول حسين محمد عبدالعزيز، رئيس نادي الهندسة المدنية بجامعة خليفة في أبوظبي، إن هناك كثيرين من الطلاب ينضمون للنادي وغيره من أندية الجامعات لأن أغلبهم يدرك قيمة هذه الأندية وفوائدها لهم، لأن المشاركة في أنشطتها تنعكس إيجابا على شخصياتهم وتأهيلهم العلمي والنفسي والاجتماعي، نتيجة ممارسة الهوايات والأنشطة التي توافق ميولهم.

ويرى أن فائدة هذه الأندية تزداد حين تتناسب أهدافها مع المناهج الدراسية التي يتلقاها الطالب، وبالتالي يزداد مستواه العلمي وقدرته على التحصيل، ويستدل على ذلك بأن النادي الذي يترأسه منضم إلى «الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين»، وهي منظمة لها أهميتها العلمية على الساحة التعليمية العالمية، وعبر عضوية الطلاب في النادي، يكتسبون مهارات في الهندسة المدنية، لأنهم يتعاملون مع متخصصين لديهم خبرات كبيرة، ويشاركون في مسابقات دولية، تنمو من خلالها قدراتهم الهندسية والاجتماعية، بالإضافة إلى تمثيل بلادهم في المحافل الدولية، بما يفيد الطالب، ويمنحه الثقة بالنفس والقدرة على التعامل مع المجتمع الخارجي.

وقال: إلى جانب الأنشطة العلمية هناك جانب ترفيهي مفيد، كمسابقة «البحث عن الكنز»، التي شارك فيها 104 طلاب يمثلون 12 فريقاً من مختلف التخصصات، وهي عبارة عن مجموعة ألغاز وألعاب يمرون فيها عبر ربوع الجامعة كلها من أجل الوصول إلى مفتاح الكنز، ومن يحصل عليه يفوز بالمسابقة، مشيراً إلى أن مثل هذه المسابقات تنمي القدرة على العمل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا