• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

هل يُنبأ شكل جسمك بمشاكلك الصحية؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 أكتوبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أنشأت شركة البيانات الصحفية والتصميم البريطانية «information is beautiful» رسوماً بيانية جديدة توضح وجود صلة بين شكل أعضاء الجسم وبين الأمراض المتوقع أن تصيب الأفراد.

وأظهرت رسوم الشركة التي أسسها ديفيد ماكاندلز، وفقاً لما ذكره الموقع الإلكتروني dailymail أن هناك ارتباطاً غريباً بين أجزاء الجسم والمشكلات الصحية التي قد يتعرض لها الشخص، حيث ارتبطت بعض الخصائص الفيزيائية لأعضاء الجسم بزيادة مخاطر الإصابة بحالات طبية معينة، في حين ارتبطت خصائص أخرى بانخفاض خطر الإصابة بأمراض معينة أيضاً.

وأوضحت الرسوم أنه على سبيل المثال، ترتبط الساقان القصيرتان باحتمال قوي للإصابة بأمراض الكبد، في حين ترتبط العيون الزرقاء مع نقص الحديد، كذلك توضح الرسوم المشكلات الصحية المتوقع حدوثها للشخص حسب جنسه ، حيث تشير إلى أن الرجال أكثر عرضة لأمراض القلب، ولكن ليس مرض هشاشة العظام، في حين أن النساء أكثر عرضة لسرطان الرئة، ولكنهن أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية.

كما يبين الرسم الفروق الصحية بين الأعراق المختلفة، حيث يشير إلى أن الأفارقة هم أكثر عرضة لفقر الدم المنجلي ولكن أقل إصابة بسرطان الجلد الأكثر انتشاراً بين الأوروبيين، في حين أن الشعوب الآسيوية أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام ولكنهم أكثر عرضة للإصابة بالسل.

واعتمدت الرسوم على مجموعة من الدراسات الصحية السكانية من المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، ومنظمة الصحة العالمية وغيرها، من دون أن تكشف عن الأسباب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا