• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م
  11:38     فوز المرشح الديموقراطي في انتخابات ولاية الاباما لمجلس الشيوخ     

"جاسكو" تمنح الإنشاءات عقداً لإنشاء وتشغيل أنبوب لنقل الغاز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 فبراير 2007

هاشم المحمد:

أرست شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة (جاسكو) مناقصة أعمال التصاميم الهندسية والتوريد والإنشاء والإعداد للتشغيل (EPC) للجزء الثاني من مشروع الغاز المصاحب (خط الأنبوب البحري) على شركة الإنشاءات البترولية الوطنية بحوالي 241 مليون دولار أميركي (884,47 مليون درهم).

وقال بيان صحفي صادر عن ''جاسكو'' إن خطاب الترسية صدر أمس، مشيراً إلى أن ''الإنشاءات البترولية'' ستشرع في تنفيذ المشروع في غضون أسبوعين على أن يتم إنجازه خلال 29 شهراً من تاريخ الترسية شاملة الإعداد للتشغيل.ويبلغ طول الخط البحري لأنبوب الغاز 117 كيلومترا بقطر 30 بوصة ولديه سعة كافية لاستيعاب كميات إضافية من الغاز من المشاريع البحرية الأخرى في المستقبل. وتقوم جاسكو تقوم بتنفيذ هذا المشروع نيابة عن ''أدنوك'' بالتعاون مع شركة بارسونز للطاقة والكيماويات، الاستشاري المستقل لإدارة المشروع.ويعد الأنبوب البحري الجزء الثاني من أكبر مشروع تقوم بتنفيذه شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لنقل الغاز المصاحب، إذ يقوم بنقل الغاز من الحقول البحرية ومعالجته في مصانع حبشان البرية لأول مرة. وسيقوم المشروع عند اكتماله- في عام 2009- بنقل 211 مليون قدم مكعب قياسي يوميا من الغاز بعد التجفيف في مرافق شركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة (ادجاز) في جزيرة داس إلى بر أبوظبي ليتم إيصاله إلى مجمع جاسكو للغاز في حبشان.

وكان سعادة عبدالله بن ناصر السويدي، نائب الرئيس التنفيذي ومدير دائرة الاستكشاف والإنتاج في شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، قد كشف يوم السبت الماضي عن بدء العمل الفعلي لتنفيذ المشروع الذي يعتبر أحد أكبر مشاريع نقل ومعالجة الغاز المصاحب الذي تقوم به شركة أدنوك ومجموعة الشركات التابعة لها في إمارة أبوظبي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال