• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م
  09:31     فوز المرشح الديموقراطي في انتخابات ولاية الاباما لمجلس الشيوخ         09:33     زعيم كوريا الشمالية يتعهد "بتحقيق النصر في المواجهة" ضد الولايات المتحدة     

إعادة تمويل وتوسعة مشروع "الطويلة إيه-1"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 فبراير 2007

أعلنت هيئة مياه وكهرباء أبوظبي عن انتهاء عملية إعادة تمويل مشروع الطويلة (A1) وتوسعة المحطة بقيمة بلغت 4,4 مليار درهم.

وقال سمو الشيخ ذياب بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة هيئة مياه وكهرباء أبوظبي: إن عميلة إعادة التمويل لهذا المشروع الاستراتيجي كانت الأفضل من ناحية الأسعار وحجم الطلب على المشاركة في التمويل الذي يعطي إشارة واضحة على ثقة المؤسسات المالية العالمية والإقليمية والمحلية في برنامج الخصخصة الذي تنفذه هيئة مياه وكهرباء أبوظبي.

وأضاف سموه: أن توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة -حفظه الله- ومتابعة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي كانت دائماً وراء النجاحات المتتالية التي تحققها الهيئة سواء في تنفيذ المشروعات الاستراتيجية في برنامج الخصخصة وتدافع الشركات العالمية المعروفة للمشاركة فيها أو في الثقة الغالية التي تبديها المؤسسات المالية والبنوك العالمية والمحلية في تمويل هذه المشروعات.

وعن قيمة إعادة تمويل مشروع الطويلة (A1) قال سموه: إنها بلغت 4,4 مليار درهم وذلك لغرض الشروع في عملية توسعة المحطة لرفع طاقتها الإنتاجية وتحسين كفاءتها التشغيلية وتوفير كميات الوقود المستخدمة في عملية التشغيل.

وبموجب اتفاقية إعادة التمويل سترتفع الطاقة الإنتاجية للمشروع من 1345 ميجاوات كهرباء إلى 1592 ميجاوات كهرباء بعد انتهاء توسعة المشروع عام .2009

يُذكر أن مشروع الطويلة(A1) هو ثاني مشروع من نوعه تنفذه الهيئة في برنامجها الطموح لخصخصة القطاع بعد مشروع الطويلة (A2) وأول مشروع ينفذ عن طريق بيع الأصول الثابتة وتوسعة المحطة وتأهيلها.

وتجدر الإشارة إلى أن شركتي توتال وسويز الفرنسيتين هما الشريك الأجنبي لهيئة مياه وكهرباء أبوظبي في مشروع الطويلة (A1) حيث تمتلكان 40% من المشروع.

وتنفذ هيئة مياه وكهرباء أبوظبي منذ تأسيسها عام 1998 برنامجاً لخصخصة قطاع الماء والكهرباء استطاعت أن تحقق من خلاله استثمارات خارجية بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من أربعين مليار درهم توزعت بين مشروعات الطويلة (A2) والطويلة (A1) والشويهات (S1) وأم النار والطويلة (B) والفجيرة (C1).

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال