• السبت 26 جمادى الآخرة 1438هـ - 25 مارس 2017م
  05:23     مقتل 8 مسلحين وضابط شرطة في هجمات وسط أفغانستان         05:26     الخارجية الأردنية : وفاة أربعة معتمرين وإصابة آخرين إثر انقلاب حافلتهم في السعودية        05:30    قوات العراق توقف هجوم الموصل بسبب مخاوف من ارتفاع عدد الضحايا المدنيين         05:36     مقتل 3 من قوات الأمن وإصابة 6 في انفجار بسيناء     

سابقة طبية فريدة

إجراء أول عملية في العالم لاستبدال 4 مفاصل بدبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 يناير 2015

دبي (الاتحاد)

للمرة الأولى في العالم، تم إجراء أول عملية جراحية لاستبدال أربعة مفاصل في دبي في الوقت نفسه، بمستشفى برجيل للجراحة المتطورة في دبي. وأشرف على إجراء العملية الجراحية الدكتور سامح الطرابيشي، مدير عام مستشفى برجيل للجراحة المتطورة ومركز الطرابيشي لجراحة المفاصل، وفريقه الطبي المساعد. وحول هذه العملية النادرة، علق الدكتور الطرابيشي قائلاً: إن «إجراء مثل هذه العملية الجراحية أمر نادر الحدوث، حيث لم يسبق إجراء مثلها حتى في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا». فقد كان المريض يعاني التهاب المفاصل الروماتويدي الحاد الذي أدى إلى خلق تشوهات في الركبة والورك، وبالتالي إصابته بالشلل. ولو حدث مثل هذا الأمر في الغرب، لكان قد حصل على الرعاية المناسبة في بداية الحالة دون الحاجة إلى إجراء مثل هذه العملية الجراحية، ولكن في هذه المنطقة، فإن معظم الناس يطلبون المساعدة الطبية فقط عند تطور المرض لمراحل متأخرة. وأضاف: في البداية، خططنا لإجراء عمليتين جراحيتين- واحدة للورك وأخرى للركبة.

وإذا قمنا بإجراء جراحة لاستبدال الركبتين فقط، فقد يتسبب هذا، ومع مرور الوقت في عودة التشوه مرة أخرى؛ لأنه لن يكون باستطاعته تمديد الورك في الوضع المستقيم.

ولضمان عدم حدوث كل هذه الاحتمالات، قررنا إجراء جميع العمليات الجراحية في الوقت نفسه. وقالت الدكتورة أرونا فارما، طبيبة التخدير في مستشفى برجيل للجراحة المتطورة: «عندما قدم إلينا المريض نجم الخلفان، كنا واثقين من أن هذه العملية ستسير على ما يرام لخبرتنا الواسعة في هذا المركز المتخصص، حيث نقوم سنوياً بإجراء ما يقارب 1000 عملية جراحية لاستبدال المفاصل.

وقال المريض نجم الخلفان «عندما تم أخذي إلى غرفة العمليات، لم أكن عصبياً بالمرة، وبدلاً عن ذلك، كنت متفائلاً للغاية، لقد قدمت من الكويت إلى دبي بسبب السمعة الطيبة التي تصلنا عن الدكتور الطرابيشي وعن المستشفى، وكنت على إيمان بقضاء الله وثقة بالطبيب ويقين تام بأن العملية ستسير على ما يرام».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض