• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

من مكتبة التوحد

«أصوات من طيف التوحد».. تجارب عالمية حية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 أكتوبر 2015

القاهرة (الاتحاد)

«أصوات من طيف التوحد» من أحدث إصدارات مركز الكويت للتوحد، والتي عرضت في جناح مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الأخيرة.

والإصدار من ترجمته الدكتورة سميرة عبد اللطيف السعد مديرة مركز الكويت للتوحد، وفيه يتشارك آباء وأمهات وأجداد وإخوان وأشخاص لديهم أقرباء توحديين، ومختصون في المجال يتشاركون مع مؤلفي الكتاب سندي ايريال وروبرت نصيف في تقديم الحكمة والخبرة لمن يحتاجها، وقد أضافت إليه المترجمة الدكتورة سميرة السعد تجربتها مع ابنتها فاطمة.

وعن هذا الكتاب، تقول السعد: «أصوات من العالم.. قد تكون غصة في البلعوم أحياناً حول معاناة الأسر والرعاية الإلهية لهم للخروج من دائرة اليأس والعجز إلى القوة والسعادة وتقبل الواقع. وهو يعطي الأمل لمن يعرف أن له ابناً مصاباً بالتوحد، وما زال في بداية الطريق، فتكون هذه الأصوات معيناً له في الشجاعة والقدر ة على التعامل مع الواقع والبحث عن المساعدة الفعلية للطفل بدلاً من البكاء على الأطلال كما يقول الأدباء، وخير معين هو الخالق الذي له حكمة في كل شيء. حتى في مثل هذه الإصابة قد لا يعلمها الوالدان في حينها ولكنها باب من أبواب الجنة».

ويقدم الكتاب في أجزائه الخمسة وبعد مقدمة حملت عنوان «التعلم من التوحد»، فكرة وافية عن تنشئة الطفل المصاب بطيف التوحد وعلاقته مع الأجداد والأشقاء، ثم ينتقل إلى تشخيص طيف التوحد ثم العمل مع حالات التوحد.

والكتاب في المحصلة دعوة للآباء والتوحديين والأقرباء والاختصاصيين والمهنيين لقراءة هذه التجارب والخبرات وهي في مجملها عصارة الممارسة المهنية والتجربة الحياتية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا