الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«تخطيط الشارقة» تطبق «اليوم المفتوح»

«تخطيط الشارقة» تطبق «اليوم المفتوح»
22 أكتوبر 2011 22:12
استقبل المهندس صلاح بن بطي رئيس دائرة التخطيط والمساحة بالشارقة وكافة مديري الإدارات بالدائرة أكثر من 284 مراجعاً خلال اليوم المفتوح الاول، الذي شرعت الدائرة في تطبيقه، وذلك بهدف سرعة إنجاز المعاملات ورفع سقف المهنية الوظيفية. واعتمد رئيس دائرة التخطيط والمساحة بالشارقة اجراء “ اليوم المفتوح “ منذ الأسبوع الماضي، بهدف مقابلة المراجعين شخصياً على كاونترات استقبال المعاملات والاستماع إلى طلباتهم والتعامل معهم بصورة مباشرة، والبت في معاملاتهم فضلاً عن تفقده لمدى استعداد وجاهزية العاملين بجميع “ كاونترات استقبال العملاء “ والعمل على إنهاء معاملاتهم في أوقات قياسية. واشار بن بطي إلى أن الجودة في أداء موظف الحكومة بشكل خاص لا تكمن في كم المعاملات التي ينفذها فحسب، بل تمتد إلى نوعية الخدمة وآلية تقديمها ومدى الرضا الذي يحققه ويشعر به العميل، ولعل ذلك الأمر تتضح معالمه بشكل أكبر في السرعة ،وفي الأداء، وتبسيط الإجراءات ورفع سقف المهنية الوظيفية. واضاف” تهدف الفكرة المستحدثة إلى تحقيق عدة عناصر رئيسية أولها، سرعة إنجاز المعاملات والوقوف المباشر على مقترحات وتطلعات المراجعين، ورفع كفاءة موظفي الكاونترات لتصل لدرجة كفاءة مسؤولهم المباشر، وإعطائهم نفس الصلاحيات التي تساعدهم في سرعة اتخاذ القرار وتقصير زمن المعاملات.” وأكد على سياسة الشفافية والباب المفتوح التي تنتهجها الدائرة، وحرصها على تطوير فكرة الموظف الشامل والتأكد من تطبيقها في المركز من خلال توفير كامل الدعم للمركز سواء أكان دعماً مادياً من أجهزة وبرامج أو تأهيل الكوادر المواطنة بالدورات وإطلاعهم على أفضل التجارب في مجال خدمة العملاء. ويعتبر التوجه الذي اعتمده رئيس الدائرة إسهاماً في البت في كثير من معاملاتهم، والعمل على الانتهاء منها بشكل فوري،اذ يتواجد معه في الجولة التي تقرر لها أن تكون بصورة أسبوعية مدير الدائرة المهندس خالد بن بطي، وسالم بن سالم السويدي رئيس لجنة تخصيص الأراضي والتعويضات وجميع مديري الإدارات بالدائرة ليكون الحضور أشبه ما يكون بتجمع مصغر لكافة إدارات الدائرة في مكان واحد، يتيح البت في أي مطلب أو مقترح للمراجعين. ووقف بن بطي على مدى جاهزية موظفي مركز خدمة العملاء ومركز شهادات عدم الممانعة” NOC “ ووجه بتوفير جميع التسهيلات، والإمكانات لهم للقيام بواجبهم في استقبال عملاء الدائرة، مؤكداً أهمية عمل موظفي التعامل المباشر مع العملاء أيا كانت مواقعهم الخدمية، وما يمثله ذلك من تكوين صورة إيجابية عن موظفي الدائرة ككل، وبالتالي يعكس الصورة الحضارية للدائرة. وخلال الجولة التفقدية، أشار بن بطي الى أنه على يقين بعدم استطاعته وفريق العمل من إرضاء الجميع، ولكن الهدف الأهم لديهم هو الارتقاء بالخدمات والصدقية في التعامل مع الجمهور. وقال” وفق الخطط التقدمية التي تتبناها حكومة الشارقة فإن الدائرة تواصل تبنيها لمختلف أطر التميز المؤسسي واعتماد ما يفوق سياسة الباب المفتوح المتبعة في الدائرة، وذلك بالتوجه إلى المراجعين حتى كاونترات الاستقبال وسؤالهم عن احتياجاتهم والتوجيه بسرعة البت في إجراءاتهم حتى قبل أن يطلبوا هم ذلك.” واوضح أن الهدف من ذلك العمل هو تحقيق استراتيجية حكومة الشارقة الرامية إلى تعزيز التنمية المستدامة في الإمارة والتي تبدأ أولى خطواتها التنفيذية من خلال الوصول إلى العملاء، وتلمس حاجاتهم وليس فقط فتح الأبواب أمامهم للمراجعة، فضلاً عن ما يمثله ذلك من دعم وترسيخ لأطر الخدمات المميزة التي تقدمها الدائرة وفق منظومة خدمية تتبعها حكومة الشارقة من خلال اعتمادها سياسة تسهيل وتبسيط الإجراءات. وفي استطلاع لرأي عدد من المراجعين ومدى تقييمهم لتخصيص زيارة أسبوعية كل يوم ثلاثاء لمركز خدمة العملاء وتواصل العملاء مع رئيس الدائرة بشكل مباشر قال المواطن ماجد راشد الخضر:” أن لذلك تأثيراً إيجابياً ملحوظاً على سرعة الإنجاز، كما أنها لفتة طيبة ومن المنتظر أن تؤتي ثمارها بشكل سريع كون المراجع يتعامل بشكل مباشر مع رئيس الدائرة دون حواجز روتينية، واقترح أن تكون الزيارة غير محددة في ساعة معينة وأن تكون بشكل عشوائي في أي ساعة من ساعات الدوام الرسمي.” من جانبه، قال سعيد بن خادم “مراجع” إن وجود مدراء الإدارات في كاونترات الاستقبال له مردود نفسي إيجابي لديه ولدى العديد من المراجعين، مشيراً إلى أنه يأمل أن تعمم تجربة رئيس الدائرة على باقي مدراء الإدارات بتخصيص ساعة لكل منهم في التواصل المباشر مع المراجعين والوقوف على معاملاتهم في الكاونتر بشكل شخصي لأن ذلك سيكون له مردود إيجابي مستقبلاً في العمل الميداني.
المصدر: الشارقة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©