• السبت 06 ربيع الأول 1439هـ - 25 نوفمبر 2017م

أجندة فعاليات مثالية على مدار 2017

مبادرات العين الثقافية.. حماية للتراث وتشجيع للإبداع

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 فبراير 2017

أبوظبي (الاتحاد)

تتواصل أجواء الفعاليات التي تنظمها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في مدينة العين، ضمن أجندة احتفالات شيقة على مدار عام 2017. وتتيح مبادرات العين الثقافية، الفرصة للمواطنين والمقيمين وزوار الدولة للتفاعل مع الإرث العريق للدولة والذي يتم تقديمه على شكل برنامج تمت صياغته لدعم جهود منظمة اليونسكو تحت شعار «حماية تراثنا وتشجيع الإبداع». يقام البرنامج الذي يتطرق إلى الجوانب التراثية الإماراتية الملموسة وغير الملموسة من وحي التراث المجتمعي في عدة مواقع بمدينة العين.

ذاكرة الأغنية الإماراتية

يحتفي الشباب الإماراتي بذاكرة الأغنية الإماراتية وإرث الأجداد في قلعة الجاهلي، وتأتي الأنشطة إحياءً لتراث الأغنية الشعبية والأهازيج التقليدية ضمن برنامج مبادرات العين الثقافية. وتنطلق سلسلة فعاليات «ذاكرة الأغنية الإماراتية»، الساعة 8:00 مساء اليوم الخميس، يحييها مجموعة من الشباب الإماراتي، ومن بينهم ماجد حمد شهاب الذي اشتهر بأدائه لأغان معاصرة، يعود تاريخها إلى عقود الخمسينيات والستينيات والسبعينيات، كما يلقي الشعر الشعبي الإماراتي بطريقته الغنائية الخاصة. ويحفل التراث الإماراتي بالكثير من ألوان الغناء الشعبي، من وحي مجموعة من الأنشطة التجارية والمجتمعية التقليدية، مثل الخطفة أو النهمة المرتبطة بصيد السمك والغوص بحثاً عن اللؤلؤ، وأهازيج خاصة بالمجتمع الصحراوي، مثل الونّة والتغرودة، وفن العيالة الذي غالباً ما يقام في الأعراس والمناسبات العامة.

أنماط الغناء

وتأتي أهمية «ذاكرة الأغنية الإماراتية»، التي تنطلق اليوم الخميس و2 مارس و13 أبريل المقبل، بأن عقد الأربعينيات من القرن الماضي، قد شهد صعود أصوات مميزة ساهمت في إثراء المكتبة الثقافية الإماراتية بمجموعة كبيرة من الأغاني، التي لا تزال تحظى بمكانة خاصة وتأثير ممتد حتى هذا اليوم، وقد تميزت أيضاً بدمجها لجوانب من أنماط الغناء من الدول العربية المجاورة. وعلى الرغم من مرور قرابة نصف قرن على ظهورها، إلا أن الأغنية الشعبية الإماراتية لعبت دوراً ثقافياً واجتماعياً، واضعةً قواعد راسخة للذاكرة الجمعية المشتركة لدى أجيال متعاقبة في مجتمع دولة الإمارات. وغالباً ما ينظم أشعار تلك الأغاني والأناشيد شعراء من أبرز قادة الدولة أو شعراء شعبيين لهم وزنهم المعتبر في مجتمع الشعراء على مستوى منطقة الخليج، والذين لعبت أبياتهم الشعرية دوراً تنويرياً وتثقيفياً، يعكس ما يتمتعون به من حكمة وخبرة واسعة في كثير من الأمور المرتبطة بالنهضة التعليمية المعاصرة والرخاء الاقتصادي والاجتماعي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا