الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

عصا "يو.اس.بي" تدمر الكمبيوتر خلال ثوانٍ

عصا "يو.اس.بي" تدمر الكمبيوتر خلال ثوانٍ
15 أكتوبر 2015 19:35

تمكن مخترق روسي من ابتكار عصا "يو.اس.بي" عادية يمكنها أن تدمر على الفور أي جهاز توضع به بما في ذلك جهاز الكمبيوتر المحمول أو التلفزيون.

وقالت صحيفة "تليجراف" البريطانية إن الفيديو، الذي نشره باحث في مجال الأمن الالكتروني يطلق على نفسه اسم "البنفسجي الداكن" على موقع "يوتيوب"، يعرض كيف تعمل العصا المدمرة.

ببساطة، تم وضع العصا في مكانها بجهاز كمبيوتر المحمول. وسرعان ما توقف الجهاز تماما عن العمل.

فبعد أن ينطفئ الجهاز، يحاول الشخص الذي يعرض الفيديو مرارا فتحه وإعادة تشغيله دون جدوى لأن عصا "اليو.اس.بي" دمرت فيما يبدو الدوائر الكهربية بالجهاز.

يقول "البنفسجي الداكن"، في تدوينة باللغة الروسية، إن هذا الأثر المدمر لا يؤثر على أجهزة الكمبيوتر فحسب بل على أي جهاز له فتحة يو.اس.بي مثل التلفزيون أو الهواتف الذكية.

ويقول إن هدفه هو اختبار نماذج من "أجهزة تؤدي مهمة واحدة فقط وهي تدمير أجهزة الكمبيوتر". 

ورغم أن الكمبيوتر المحمول، الذي أجريت عليه التجربة، يبدو متعطلا تماما بعد أن دمرته عصا اليو.اس.بي، فإن "البنفسجي الداكن" يزعم أن من الممكن إصلاحه إذا تم استبدال اللوحة الأم بأخرى جديدة، مضيفا "من المستبعد تماما أن يكون القرص الصلب أو المعلومات به قد دُمرت".

وهذه أنباء طيبة لأن هذا يعني أن المخترقين الذين سيحصلون على هذه العصا لن يتمكنوا من محو البيانات المخزنة على القرص الصلب لأجهزة الكمبيوتر وهي بالطبع قيمة بالنسبة لك أكثر من الجهاز ذاته.

وقال جراهام كلولي خبير الأمن الإلكتروني محذرا "هذا سبب آخر يدعو لعدم وضع أي عصا يو.اس.بي مجهولة المصدر في أي من أجهزتك".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©