• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

طالب بإصدار مؤشر شهري لـ «غير العاملين» بالتعاون مع «الهوية» و «العمل»

الرحومي: 40 ألف مواطن باحث عن عمل بنهاية العام 2013

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 02 فبراير 2014

بسام عبد السميع (أبوظبي)- بلغ إجمالي عدد المواطنين الباحثين عن العمل بالدولة بنهاية العام الماضي نحو 40 ألف مواطن ومواطنة، بحسب البيانات التي بالمجلس الوطني الاتحادي من وزارة العمل وجهات أخرى مختصة بالقطاع في الدولة، وفقاً لما صرح به حمد أحمد الرحومي رئيس اللجنة .

وقال الرحومي في حوار مع “الاتحاد“ إن توظيف المواطنين مسؤولية إلزامية ومن الخطأ طرحها بأنها مسؤولية مجتمعية، مؤكداً أنها مسؤولية قانونية لابد أن يطبقها القطاع العام والخاص”، مطالباً بتغيير ثقافة الإشادة بتوظيف المواطنين .

وأوضح أن الإنجاز يتمثل في توفير موارد بشرية وطنية مؤهلة ومدربة وقادرة على تحقيق التقدم والتطور والإبداع، لافتاً إلى أن التعامل مع التوطين يجب أن يسير في محورين متوازيين، يتمثل الأول في توظيف المواطنين بالتلازم مع تطويرهم وتدريبهم وتوفير كافة السبل لإنجاح مهمتهم .

وقال “إن القطاع الحكومي يقترب من التشبع في توظيف المواطنين وأن الحكومة تبذل جهوداً كبيرة في التوطين”، لافتاً إلى أن التحدي الرئيسي للتعامل مع قضية التوطين يتركز في غياب المعلومات الدقيقة حول الباحثين عن العمل وفئاتهم العمرية وتخصصاتهم رغم توفر جهات كثيرة يقوم عملها على إصدار تلك البيانات“.

وأشار إلى أن عدد الباحثين عن العمل يتفاوت من جهة لأخرى، إلا أن التقديرات الأولية تؤكد أن الباحثين عن العمل في الدولة من المواطنين لا يقل عن 40 ألف مواطن.

وتساءل الرحومي، عن قيام القطاع الخاص بتعيين الوافدين في الوظائف العليا مع وجود مواطنين مؤهلين لشغل هذه الوظائف، بحجة أن المواطن يطلب رواتب عالية ولا يحقق نفس الإنتاجية، إضافة إلى ممارسات بعض هذه الجهات بدفع المواطن لترك القطاع الخاص عبر ضغوطات تستهدف ترك المواطن عمله. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا