• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

فنزويلا: على أميركا التوقف عن شراء النفط إذا لم تكن تريده

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 فبراير 2007

كاركاس-د ب أ: قال وزير خارجية فنزويلا نيكولاس مادورو أول من أمس إنه يتعين على الولايات المتحدة عدم شراء النفط الفنزويلي ''إذا لم تكن تريده''.

وقال مادورو: ''سنواصل بيع النفط إلى أميركا الشمالية لأننا بلد جاد ونبيعه لمجتمع أميركا الشمالية.

وإذا قالوا إنهم لا يحتاجونه ،حسناً، فليتوقفوا عن شرائه. '' جاءت تصريحات وزير خارجية فنزويلا ردا على تصريحات أطلقها مؤخرا نيكولاس بيرنز نائب وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون السياسية بأن الولايات المتحدة تتحول حالياً إلى الوقود الحيوي لأنها لا تريد الاعتماد على نفط فنزويلا.

كما قال مادورو إن الزيارة التي يعتزم أن يقوم بها الرئيس الاميركي جورج بوش لاميركا اللاتينية خلال الشهر المقبل تهدف إلى تقسيم المنطقة لكنها ''لن تنجح'' في ذلك. ومن المقرر أن يتوجه بوش في جولة خارجية إلى أميريكا اللاتينية في مارس المقبل لزيارة البرازيل وأورجواي وكولومبيا وجواتيمالا والمكسيك.

وأضاف وزير خارجية فنزويلا: ''أنه (بوش) سيضيع وقته في هذه الرحلة. وعلى أي حال فإن شعوب أميركا الجنوبية سترد بقوة وستقول ما يجب أن تقوله لهذا الرجل الذي ألحق ضرراً كبيراً جداً بالإنسانية والسلام''.

ودأبت حكومة رئيس فنزويلا هوجو شافيز على الاصطدام مع واشنطن للحد الذي ذهب فيه الرئيس اليساري لوصف بوش بأنه ''الشيطان'' أمام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك في سبتمبر الماضي.

وفنزويلا هي خامس أكبر مصدر للنفط في العالم. وتستورد الولايات المتحدة 50 بالمئة من صادراتها النفطية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال