• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

مصر تتسلم 4 طائرات « إف 16» نهاية الشهر والرافال آخر العام

تدمير 3 شاحنات أسلحة معدة لعمليات إرهابية في سيناء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 أكتوبر 2015

القاهرة (وكالات)

قال مصدر عسكري مصري أمس، إن القوات الجوية قامت بتدمير ثلاث عربات محملة بأسلحة وذخائر «معدة للقيام بأعمال إرهابية» جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن المصدر القول، إن تدمير هذه العربات بمنطقة (البرث) جاء «نتيجة معلومات استخباراتية وفي اطار استمرار أعمال التمشيط والمداهمة وتتبع فلول العناصر الإرهابية». وذكر أن قوات تأمين شمال سيناء قامت في توقيت متزامن باكتشاف وتدمير نفق أسفل أحد المنازل بمدينة (رفح) عثر بداخله على ملابس عسكرية وشارات لجماعات «متطرفة». وأشار المصدر كذلك إلى العثور على عدد من مناظير (تليسكوبات) البنادق المتطورة والبطاريات التي تستخدم في إضاءة الأنفاق وخزن بنادق آلية وحامل بندقية قناصة وعبوات لحام تستخدم في تجهيز العبوات المتفجرة وأجهزة اتصالات حديثة عبر الأقمار الصناعية.

من جهة أخرى، أعلن الفريق يونس المصري قائد القوات الجوية المصرية، أن آخر أربع طائرات من طراز «f -16» الأميركية ستصل مصر نهاية الشهر الجاري.

وقال قائد القوات الجوية، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمناسبة عيد القوات الجوية الذي يحل في الرابع عشر من أكتوبر كل عام، إن تاريخ العلاقات والتعاون العسكري مع الولايات المتحدة الأميركية تاريخ كبير يزيد على 30 عاما، وأننا قد استفدنا من هذه العلاقات في تطوير المعدات وتدريب الأفراد من خلال التواصل الدائم.

ووصف الفريق يونس المصري، علاقة القوات الجوية بسلاح الجو الأميركي بأكثر من الممتازة وأنهم يقدمون كل الدعم لنا كأصدقاء وأن الاستفادة بين الجانبين مشتركة، حيث نستفيد نحن بالمعدات ويستفيدون هم بخبراتنا، مشيرا إلى أنه سيكون هناك تدريبات مشتركة معهم في إطار حرصنا على علاقاتنا بكل دول العالم. وتابع قائد القوات الجوية «عملية التحديث والتطوير مستمرة للطائرات الهليكوبتر العاملة على الفرقاطات، والقطع البحرية، وتعمل بكفاءة فنية وقتالية عالية جداً، ومنوط بها العمل في جميع مسارح العمليات البحرية المختلفة، بالإضافة إلى بقية طرازات الطائرات الهليكوبتر، سواء أكانت هجومية أو مسلحة، أو مضادة للغواصات، تنفذ المهام المنوطة بها كافة.

وكشف الفريق المصري أن القوات المسلحة تعتمد على تنويع مصادر السلاح، وليس الاعتماد على دولة أو جهة معينة، لافتاً إلى أنه يجري حالياً التعاقد على منظومة هليكوبتر جديدة مع دولة صديقة لمصر، لكي تعمل في سلاح الجو المصري، مضيفاً أن العلاقة مع الولايات المتحدة الأميركية هي علاقة استراتيجية، وتمتد لأكثر من 30 عاماً، كاشفا أن القاهرة ستتسلم 4 طائرات من طراز إف 16 بلوك 52، من أميركا، أواخر شهر أكتوبر الجاري، وأن التدريبات العسكرية مع الولايات المتحدة الأميركية ستعود في القريب.

وأوضح المصري أن طائرة«الرافال» الفرنسية، إضافة للقوات المسلحة والقوات الجوية، وللشعب المصري، مؤكداً أن اختيار الطائرة جاء عن طريق أسلوب علمي فني متخصص، ويأتي ذلك وفقاً لمطالب العمليات الخاصة بالقوات الجوية، لافتاً إلى أنه من مهام «الرافال»، والطائرات المقاتلة، تنفيذ المهام القتالية المكلفة بها بكل دقة متناهية، وكانت مطالبنا تتناسب مع ذلك الطراز. وستستلم مصر الدفعة الثانية لطائرات الرافال قبل نهاية العام. وأكد قائد القوات الجوية أن حاملتي طائرات الهليكوبتر، وسفينة الهجوم البرمائي«الميسترال»، إضافة قوية، ونقلة نوعية للقوات المسلحة المصرية، والطائرات التي ستكون عليها، ستكون ذات طبيعة خاصة جداً.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا