• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

التصويت على عضوية مصر بمجلس الأمن اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 أكتوبر 2015

عواصم (وكالات)

تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء اليوم على ترشح مصر للحصول على المقعد غير الدائم في مجلس الأمن لعامي 2016-2017، عن الاتحاد الأفريقي، وذلك للمرة السادسة، بعد غياب 20 عاما عن عضوية المجلس.

وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون متعددة الأطراف والأمن الدولي هشام بدر، إن عددا من دول العالم مثل روسيا، أميركا، إسبانيا، ودول شرق أوروبا، أعلنت دعمها لمصر، إضافة بالطبع لدعم الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والدول الأفريقية.

وأضاف أنه يشترط لحصول مصر على العضوية أن تحصل على غالبية أصوات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وفي السياق، التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري مع الرئيس الجديد للجمعية العامة للأمم المتحدة مانكيور نديا في نيويورك، بهدف التنسيق بين مجلس الأمن والجمعية العامة والدور الذي يمكن أن تضطلع به مصر خلال عضويتها المرتقبة في مجلس الأمن في هذا الشأن.وقال مصدر دبلوماسي، إنه سبق انتخاب مصر كعضو غير دائم في مجلس الأمن 5 مرات منذ إنشاء المجلس عام 1946.

في سياق متصل، قال أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية إن مصر بذلت جهدا كبيرا إقليميا ودوليا في الفترة الماضية، لدعم حصول مصر على المقعد غير الدائم لمجلس الأمن، حيث قام وزير الخارجية بزيارة مقر الأمم المتحدة، والتقى الأمين العام بان كي مون وقيادات المنظمة والسفراء والمندوبين الدائمين بها.

وأوضح أن مصر تمثل قطاعا كبيرا من دول عدم الانحياز والدول الإسلامية، وبالتالي فإن انضمامها إلى مجلس الأمن يفرض عليها طرح رؤية متكاملة للدفاع عن قضايا وأولويات تلك الدول.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا