• الأحد 11 رمضان 1439هـ - 27 مايو 2018م

بعثة الجامعة تبحث احتياجات اللاجئين السوريين في الأردن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 يناير 2013

بيروت (وكالات)- عقدت بعثة جامعة الدول العربية لتقصي أوضاع النازحين السوريين واحتياجاتهم اجتماعاً في عمان أمس لتحديد حجم المساعدات المطلوبة، قبل مؤتمر الكويت الدولي للمانحين في الثلاثين من الشهر الحالي، فيما يتوقع أن تكون محطتها التالية بيروت.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن وزير التنمية الاجتماعية الأردني وجيه عزايزة أبلغ الوفد، أن «الأردن يأتي في طليعة الدول المستضيفة للاجئين السوريين، بدلالة كبر عددهم فيه الذي وصل إلى أكثر من 300 ألف لاجئ».

من جانب آخر أكد سميح المعايطة وزير الدولة لشؤون الإعلام أنه «في المحصلة لدينا اليوم ما يقرب من 320 ألف لاجئ سوري، وهو رقم يعني عبئا يفوق قدراتنا». وأوضح المعايطة وهو أيضا الناطق الرسمي باسم الحكومة أن «هذا الرقم الذي يزداد هو رسالة للعالم بضرورة التعامل بجدية كبيرة، وتقديم مساعدات تتناسب مع هذا العبء الذي يقع على عاتق الدولة الأردنية، كما هو رسالة للعالم بضرورة السعي لحل الأزمة السورية، ومنع ذهابها نحو أسوأ الخيارات».

وأضاف أن «هناك جهدا مضاعفا خلال الفترة الأخيرة، حيث دخل الأردن خلال ثلاثة أيام من الأسبوع الماضي أكثر من عشرين ألف لاجئ جديد»، مشيراً إلى أنه «في بعض الأيام كانت القوات المسلحة تستقبل أكثر من خمسة آلاف لاجئ في يوم واحد». وقال إن «حرس الحدود أعلن يوم الخميس الماضي أن 3932 لاجئاً، عبروا الحدود خلال 12 ساعة فقط».