• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

المالكي: خطة بغداد تنطلق الأسبوع الحالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 فبراير 2007

بغداد - وكالات الأنباء:

اعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن الخطة الأمنية لضبط الأمن في بغداد ستنطلق الاسبوع الحالي. وقال المالكي ''إن الخطة الأمنية ستنطلق الاسبوع الحالي ولدينا الثقة بالأجهزة الأمنية لانهاء أعمال العنف في بغداد''. من ناحية أخرى تشل اختناقات هائلة في حركة السير عدة محاورمن بغداد صباح أمس وخصوصا جسور تربط بين شرق العاصمة وغربها، وذلك بعد فرض اجراءات أمنية جديدة تقضي خصوصا بتفتيش الآليات. وقال سائق احدى السيارات غاضبا في سيارته العالقة وسط صف طويل على جسر سيناك على نهر دجلة جنوب العاصمة ''سأتأخر. انا مدير عام''.

وذكر صحافي لوكالة فرانس برس ان قوات الأمن وضعت كتلا اسمنتية على عدة خطوط للسير على هذا الجسر وتسمح للآليات بالاكتفاء بالسير في خط او خطين فقط لتتمكن من تفتيشها. ويوضح رجال الشرطة للسكان انها اجراءات جديدة تفرضها ''الخطة الأمنية'' لكنهم بدوا غير قادرين على تنفيذ المهمة في الوقت اللازم.

وقال احدهم ''اذا فتشت كل سيارة فلن انجز المهمة قبل غد''. وكان المالكي اعلن الاحد ان الخطة الأمنية لاعادة الاستقرار والهدوء الى بغداد ستشهد ''بداية واسعة'' خلال الاسبوع الحالي مؤكدا انها ''ستستمر بمرحلة تصاعدية''. ونقل بيان حكومي عن المالكي ان العملية لن تبدأ من منطقة واحدة انما من كل المناطق وفي آن واحد والمشاركون في تنفيذها يتوزعون على كل الوان الطيف العراقي''. وتتضمن الخطة نشر حوالى 85 الف عسكري (50 الف عراقي و35 الف أميركي) في بغداد لفرض الأمن.