الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الأوراق المالية» تطلق حزمة خدمات ذكية للمستثمرين والمتعاملين نوفمبر المقبل

«الأوراق المالية» تطلق حزمة خدمات ذكية للمستثمرين والمتعاملين نوفمبر المقبل
20 أكتوبر 2013 21:54
أبوظبي (الاتحاد) - تطلق هيئة الأوراق المالية والسلع حزمة من الخدمات الذكية المقدمة لشركات المساهمة العامة وشركات الوساطة وشركات الخدمات المالية والمستثمرين مطلع شهر نوفمبر المقبل. وقالت الهيئة في بيان صحفي أمس، إن إعلانها يأتي تجاوباً مع مبادرة “الحكومة الذكية”، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتزامناً مع انطلاق الدورة الـ 33 لأسبوع جيتكس للتقنية، التي بدأت فعالياتها أمس في مركز دبي التجاري العالمي. وقال عبد الله الطريفي الرئيس التنفيذي للهيئة إن التحول الإلكتروني للتطبيقات الذكية للخدمات المقدمة من الهيئة يأتي في صدارة المشاريع الاستراتيجية التي اعتمدها مجلس الإدارة برئاسة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد وتنفيذاً لتوجيهاته في هذا الصدد، وأن المشروع يقوم على أتمتة العمليات والإجراءات المتعلقة بتقديم الخدمات للجمهور والمتعاملين مع الهيئة عن طريق الهواتف الذكية، ويساهم في تحقيق رؤية القيادة الرشيدة للدولة بتطوير البنية التحتية الإلكترونية لمختلف المؤسسات والجهات الحكومية، كما يدعم توجه دولة الإمارات في رفع تصنيفها الدولي في مجال التنافسية على صعيد الخدمات الحكومية. وأضاف أن المشروع يهدف إلى التيسير على المستثمرين والمتعاملين في الأسواق المالية بالدولة، ويساهم في تقليل الجهد والكلفة المالية وإتاحة العديد من الإحصاءات والبيانات والخدمات المبتكرة، وتعزيز الرضا عن الخدمات التي تقدمها الهيئة. ولفت الطريفي إلى أن مبادرة الحكومة الذكية جاءت انطلاقاً من استراتيجية ورؤية الإمارات 2021، وأنها تعد من المبادرات الرائدة إقليمياً وعالمياً، ومن ثم فإنها قدمت حافزاً مهماً للجهات والهيئات للتنافس على تشجيع القطاعات ذات القيمة المضافة والمساهمة في بناء اقتصاد معرفي. ونوه إلى أنه بالرغم من أنه كان من المخطط إطلاق هذه الحزمة من الخدمات الذكية مع مطلع العام المقبل، إلا أن الهيئة بادرت بالإسراع بتطبيق المبادرة وتقديم خدماتها بشكلٍ إبداعي، تيسيراً على المتعاملين، عبر أتمته الخدمات المقدمة من الهيئة وتنويع قنوات توفيرها، والمساهمة في تعزيز الموقع الريادي دولة الإمارات على صعيد التطور الإلكتروني كنموذج متطور للحكومات المتنقلة، من خلال تطوير بنية مؤسسية والكترونية تضمن استدامة تقديم الخدمات الحالية والمستجدة بكفاءة وفاعلية، بما يعمل على تكريس مفهوم الحكومة العصرية، فضلاً عن مواكبة أفضل الممارسات العالمية في هذا الإطار. وأكد الرئيس التنفيذي أن مشروع الحكومة الذكية يمثل نقلة نوعية في مسار التحول الإلكتروني للخدمات الحكومية، وأن عدد خدمات الموجة الأولى التي سيتم إطلاقها يبلغ إحدى عشرة خدمة يتم تقديمها لكافة المتعاملين عبر الهواتف الذكية. ولفت إلى أن الهيئة سبق أن بادرت بإعداد تطبيقات لتوظيف الهواتف الذكية (بلاك بيري، وآي فون، وآي باد) من أجل توفير عدة خدمات من بينها متابعة أخبار الهيئة وفعالياتها، وأنظمة الهيئة وتشريعاتها، والاطلاع على مؤشر سوق الإمارات للأوراق المالية. وتشمل قائمة خدمات الهيئة، التي سيتم إطلاقها مطلع شهر نوفمبر المقبل على الهواتف المحمولة، خدمات منصة البيانات والإحصائيات المالية، وإخطارات تجديد التراخيص للشركات المتعاملة مع الهيئة، وطلب شهادة لمن يهمه الأمر لأعضاء مجلس إدارات الشركات المساهمة العامة، وطلب اجتماع جميعه عمومية (عادية وغير عادية)، والاستعلام عن المخالفات، والفصل في المنازعات الناشئة عن تداول الأوراق المالية. ويشار إلى أن مبادرة الحكومة الذكية التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تهدف إلى تسهيل وضمان الحصول على أفضل الخدمات الحكومية ،على مدار الساعة، بإجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية تلبي احتياجات المتعاملين، وتحقيق جودة حياة عالية لمواطني دولة الإمارات والمقيمين على أرضها تكريساً لمفاهيم الحكومة العصرية، من خلال استثمار البنية التحتية المتطورة في قطاع الاتصالات، بما يمكِّن من نقل مراكز الخدمات واستقبال المعاملات الحكومية إلى أي متعامل وتقديم طلبه للجهة الحكومية مباشرة أينما كان ودونما انتظار.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©