الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«اتصالات» تطلق «المحفظة الإلكترونية» في الإمارات مطلع 2014

«اتصالات» تطلق «المحفظة الإلكترونية» في الإمارات مطلع 2014
21 أكتوبر 2013 12:49
تعتزم اتصالات إطلاق خدمة المحفظة الإلكترونية في الإمارات مطلع العام المقبل بهدف تمكين عملائها من استخدام الخدمات المصرفية للمرة الأولى عبر الهاتف المتحرك، بحسب خليفة الشامسي الرئيس التنفيذي للخدمات الرقمية بالشركة. وقال الشامسي في تصريحات خلال معرض جيتكس للتقنية الذي بدأ فعالياته في دبي أمس، إن اتصالات أنجزت البنية التحتية والتطبيقات الخاصة اللازمة لإطلاق وتشغيل الخدمة، كما انتهت من مرحلة التشغيل التجريبي. وأشار إلى أن اتصالات تنتظر حالياً الحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة من الجهات المعنية وعلى رأسها المصرف المركزي لإطلاق خدمة المحفظة الإلكترونية، بما يتوافق مع اللوائح المنظمة لقطاعي المال والاتصالات في الدولة. وأوضح الشامسي أن اتصالات أطلقت خدمة المحفظة الإلكترونية في 9 دول حتى الآن ما يعني أن الشركة تتمتع برصيد كبير من الخبرات الفنية والتقنية على هذا الصعيد ما يضمن جودة الخدمة وفعالياتها عند إطلاقها بالسوق المحلية. ولفت إلى أن خدمة “المحفظة الإلكترونية” أو الهاتف المتحرك المصرفية تتيح لعملاء اتصالات استخدام هواتفهم المحمولة محفظة رقمية لشراء وسداد وإنجاز عدد من المعاملات المالية، والقيام بتحويلات الأموال المحلية والدولية. وتطرق الشامسي للتطبيقات المستقبلية التي يمكن أن توفرها خدمة المحفظة الإلكترونية مثل إتاحة عملية شراء سلعة معينة أثناء مشاهدتها عبر شاشات التليفزيون سواء كانت هذه السلعة عبارة عن ساعة أو حقيبة في يد احد الممثلين في احد الأعمال الفنية حيث يتم تحديدها وإصدار أمر الشراء باستخدام المحفظة الإلكترونية. وأشار إلى أنه من المقرر إتاحة خدمة الإيداع في المحفظة الإلكترونية عبر عدة وسائل منها ماكينات الإيداع ومكاتب خدمة العملاء التابعة لاتصالات، بالإضافة إلى الموزعين والوكلاء المعتمدين. ومن المقرر إتاحة باب التسجيل في الخدمة بالمجان عند إطلاقها لجميع عملاء اتصالات، بحيث يستفيد العملاء من التسهيلات التي توفرها الخدمة مثل عملية إنجاز المشتريات إلكترونيا أو من المتاجر، بالإضافة إلى عملية تحويل الأموال إلى عدد كبير من المستفيدين. ومن أجل إنجاز أي معاملة تحويل سيطلب من العميل إدخال كلمة السر الخاصة به، التي تم تصميمها لمنح العملاء الأمان والمرونة، وستتوفر هذه الخدمة على مدار الساعة طوال أيام في الأسبوع. وأشار الشامسي إلى أن اتصالات لديها ميزة تنافسية مهمة على هذا الصعيد وهي تواجدها في أكثر من 16 سوق خارجية وهو الأمر الذي يمكنها من زيادة عدد المستفيدين من الخدمة. الذكاء الإلكتروني وحول مشاركة “اتصالات” في الدورة الثالثة والثلاثين من أسبوع جيتكس للتقنية 2013، قال الشامسي إن المؤسسة تركز في مشاركتها التي تحمل شعار “معا لعالم أذكي” على مفهوم الذكاء الإلكتروني، عارضة مجموعة من مشاريعها ونماذجها المتفقة مع هذا المفهوم، والتي يمكن للجهات الحكومية والخاصة في السوق المحلي كافة استخدامها. وقال إن قطاع التعليم يعد أحد أهم القطاعات التي تعرض المؤسسة نماذج ذكية تتماشى معه حيث تم عرض نموذج “الحافلة الذكية” والتي تقوم فكرتها على إتاحة مراقبة حركة الطلبة من منازلهم وصولا لفصولهم الدراسية والعكس، وترتبط الحافلة بشبكة مراقبة عن طريق شبكات الجيل الثالث والرابع التابعة للمؤسسة والتي تغطي 99% من المناطق الحضرية في الدولة. وقال إن مشروع الحافلة الذكية يتكامل مع مشروع البطاقات الذكية التي يحملها كل طالب ومدمج عليها بياناته كافة، حيث يتم التعرف على الطالب عند استقلاله للحافلة ثم دخوله للمدرسة وفصله الدراسي، والعكس، ما يتيح لإدارة المدرسة مراقبة حضور الطالب، وكافة ما يجري خلال تنقله بالحافلة وحتى فصله الدراسي، كما سيتم توفير تطبيق إلكتروني للهواتف الذكية يتيح للآباء مراقبة طفلهم بالآلية نفسها. وأشار إلى أن مشاريع قطاع التعليم تشمل ربط الفصول الدراسية بنظام الألياف الضوئية والتي تتيح توفير خدمات إنترنت عالية السرعة لها، وإيجاد شبكة ربط داخلية في كل مدرسة، متصلة مع الجهات الحكومية المسؤولة عن قطاع التعليم سواء الخاص أو الحكومي، ما يدعم مبادرة التعلم الذكي، كما تشمل هذه المشاريع توفير الأدوات الذكية للازمة لعمليات التعلم من أجهزة يستخدمها الطلبة والمدرسين. كما أطلقت المؤسسة نماذج ذكية أخرى مثل مشروع المستشفى الذكي، والذي يعتمد على ربط وخدمات إلكترونية متكاملة، حيث سيتم ربط أقسامه كافة بنظام الألياف الضوئية، ويتم عمل سجل وتاريخ مرضي إلكتروني لكل مريض، يسمح له باستخدامه والاطلاع عليه عبر هاتفه الذكي أو الجهاز اللوحي في أية عيادة أو مستشفى آخر، كما يشمل النموذج نظام حجز المواعيد، وإضافة أية بيانات جديدة للسجل الإلكتروني مباشرة. العيادات الذكية وتشمل النماذج الذكية التي أطلقتها الشركة على صعيد القطاع الصحي مشروع العيادات الذكية للمناطق النائية، حيث تعاني بعض المراكز والعيادات الطبية من النقص الحاد في الطاقم الطبي وضعف الإمكانات، لذا سيتم ربط هذه العيادات والمراكز إلكترونيا وعبر الألياف الضوئية بشبكة الإنترنت، بالمستشفيات الكبرى في الدولة، على أن يتم علاج المريض ومراجعة حالته من الاختصاصيين والاستشاريين عن بعد. وقال إن اتصالات وفرت منصة موحدة لخدمات الحكومة الذكية، تتواجد عبرها الخدمات كافة بشكل متشابه ومتواصل يسهل على العميل إجراء أية معاملة تحتاج الرجوع لأكثر من جهة، لافتا إلى أن دور المؤسسة هنا يأتي ضمن مسؤولياتها كونها جزءا من اللجان الفنية والاستشارية للحكومة الذكية. وانتهت وحدة الخدمات الرقمية في اتصالات من تطوير برنامج للمحادثات الصوتية عبر الإنترنت “VOIP” على غرار برنامج الاتصالات الشهير “سكايب”، بحسب خليفة الشامسي الرئيس التنفيذي للخدمات الرقمية بالشركة. وقال الشامسي إن وحدة الخدمات الرقمية أشرفت على ابتكار وتصميم برنامج هذا البرنامج تمهيدا لطرحه خلال العام المقبل. وأوضح أن اتصالات قررت إنشاء وحدة الخدمات الرقمية بهدف تقديم منظومة متكاملة من الخدمات لعملاء الشركة من الأفراد والشركاء على حد سواء وهو الأمر الذي يمنح الشركة ميزة تنافسية كبيرة. وقال إن وحدة الخدمات الرقمية في اتصالات تشهد نمواً متسارعاً مقارنة بخدمات الاتصالات الصوتية وهو الأمر يتوافق كلياً مع الاتجاهات العالمية نحو الحلول والتقنيات الرقمية.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©