• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

مؤتمر «الصكوك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» ينطلق غداً بدبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 02 فبراير 2014

دبي (الاتحاد) - تنطلق يوم غد الاثنين فعاليات مؤتمر «الصكوك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» وتستمر لمدة يومين والذي ينظمه مجلس دبي الاقتصادي بشراكة مع المركز الدولي للجودة والانتاجية (IQPC) في فندق راديسون رويال دبي.

وبحسب بيان صحفي أمس، يهدف المؤتمر الى خلق حوار فعال لمناقشة أهم القضايا المتعلقة بصناعة الصكوك في المنطقة راهناً.

وسيسلط المؤتمر الضوء على أفضل الممارسات العالمية في مجال الصكوك واستيحاء الدروس بغية التوصل الى حزمة من التوصيات والمبادرات التي من شأنها تطوير القدرات المؤسسية والتشريعات والأنظمة لمصلحة تعميق سوق الصكوك في دول المنطقة لدعم برامج التنمية فيها.

وقال هاني الهاملي الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي ان صناعة الصكوك تحظى باهتمام كبير ومتنامٍ من قبل الحكومات والمؤسسات المالية والمصرفية وسائر مؤسسات الأعمال والمستثمرين في المنطقة والعالم نظراً لدورها الحيوي في تعزيز القطاع المالي وحركة الاستثمار والانتاج من جهة وخلق الدخول والثروات من جهة أخرى ما ينعكس بالتبعية إيجاباً في معدلات النمو الاقتصادي.

وذكر الهاملي ان صناعة الصكوك قد شهدت رواجاً واسعا خلال العقد الماضي وتحولت الى وسيلة بديلة ومفضلة لتمويل المشاريع الحكومية وتوسع الشركات، وتبرز الامارات في طليعة دول المنطقة من حيث حجم الاصدار والتداول والاقبال العالمي عليها.

وأضاف الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي «شهدنا مؤخراً إصدارات هامة لشركات مختلفة منها شركات التطوير العقاري، وصناعة الطيران ومؤسسات الاقتصاد الإسلامي وحتى شركات الاتصالات كما ازدادت قيمة اجمالي الصكوك الصادرة، اضافة الى تنامي عدد المؤسسات التي قامت بالإصدار فضلاً على اعداد المتداولين بهذه الأصول مما يؤكد أن الصكوك باتت منتجاً يتماشى مع مختلف المجالات.

كذلك فقد برزت ظاهرة الصكوك عابرة الحدود والتي نجمت عن تزايد الطلب على الاستثمارات عالية الجودة وبالتالي ادراج تلك الصكوك في البوصات الأجنبية». وذكر الهاملي أن ثمة تطورات قد طرأت على سوق الصكوك في منطقة الخليج العربي مؤخراً والتي نرى أن من شانها أن ترسي تقاليد جديدة وقواعد متينة لصناعة صكوك مستدامة ومنظمة في المنطقة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا