• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

حرب أسعار في شاشات ال سي دي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 فبراير 2007

إعداد - محمد عبدالرحيم:

تشهد صناعة شاشات العرض المسطحة - التي تعتمد أساساً على تكنولوجيا البلازما والكريستال السائل - انخفاضاً في أسعارها في الوقت نفسه الذي تزداد فيه أحجام المبيعات وحجم الشاشات. وكما ورد في صحيفة ''الفاينانشيال تايمز'' مؤخراً فإن معظم كبريات الشركات المصنعة لشاشات التلفزة المسطحة بما فيها ساسمونج وإل جي في كوريا الجنوبية أخذت طوال الأسابيع القليلة الماضية تنحي باللائمة على انخفاض الأسعار فيما يتعلق بأدائها المالي الضعيف.

ومما لاشك فيه أن الشاشات المسطحة حظيت بشعبية جارفة في أوساط المستهلكين وبخاصة في الولايات المتحدة الأميركية حيث ارتفع الطلب بسبب التحول إلى شاشات العرض عالية الدقة والوضوح.

ويقدر ''اتحاد الوسائل الإعلامية الباسيفيكي'' الشركة المتخصصة في إجراء بحوث السوق في كاليفورنيا أن أكثر من 3,2 مليون شاشة مسطحة عالية الوضوح والدقة قد تم بيعها في الربع الرابع من عام 2006 وحده أي أكثر من ضعف العدد الذي بيع في الربع الرابع من عام 2005 - وفي الوقت الذي يعتبر فيه ارتفاع الطلب أنباء سارة لكبار المصنعين للشاشات التلفزيونية المسطحة مثل شركات باناسونيك وشارب وسوني اليابانية ونظرائها الكورية من أمثال سامسونج وإل جي، إلا أن الإيرادات ظلت تمثل حكاية كاملة الاختلاف.

فلقد شهد متوسط أسعار الشاشات المسطحة العالية الوضوح تراجعاً مريعاً في العام الماضي بأكثر من 40 في المئة في بعض الأحوال. وهو الأمر الذي يعكس أثر السعة الانتاجية الجديدة القادمة إلى الأسواق الآسيوية وعدم رغبة المصنعين في خفض هوامش أرباحها من أجل رفع حجم المبيعات والاستحواذ على حصة أكبر في السوق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال