• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

الغرير للاتحاد: 10% النمو المتوقع لأرباح البنوك في 2007

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 فبراير 2007

حوار - مصطفى عبد العظيم:

قال سعادة عبد العزيز الغرير، رئيس المجلس الوطني الجديد، الرئيس التنفيذي لبنك المشرق: إن النتائج التي حققتها البنوك الوطنية خلال عام 2006 كانت جيدة ولم تخالف التوقعات، متوقعا أن تصل نسبة النمو في أرباح المصارف خلال العام الحالي إلى 10%، رغم تراجع استفادة البنوك من سوق الأسهم والاكتتابات، التي أكد قدرة السوق على تحمل المزيد منها شريطة أن تكون مدروسة، داعيا إلى ضرورة إعادة تقييم تمويل البنوك للاكتتابات، بعدما أضرت المبالغة فيها بالسوق والمكتتب والمستثمر الصغير على حد سواء.

وكشف عبد العزيز الغرير- في أول حوار له بعد تعيينه عضوا في المجلس الوطني وقبيل انتخابه رئيساً للمجلس أمس- عن تخصيص بنك المشرق ملياري دولار لعمليات استحواذ وشراء حصص في بنوك في دول آسيوية وعربية، متوقعا أن ينجح البنك في عملية استحواذ واحدة على الأقل هذا العام، لافتا إلى أن قرار مجلس إدارة البنك بالاحتفاظ بالأرباح وتوزيع 30% أسهم منحة جاء في إطار السياسة المرنة للمساهمين فيما يتعلق بزيادة رأس المال وفقا لخطط وتوسعات البنك.

وعزا الغرير في حواره مع ''الاتحاد'' ما تشهده أسواق الأسهم حاليا من تراجع حاد إلى غياب الوعي الاستثماري في عام 2005 وعدم قيام الجهات المعنية بنشره في الوقت المناسب، رافضا في الوقت ذاته تغيير قواعد اللعبة في أسواق الأسهم تخوفا من دخول مستثمرين عالميين للسوق الذي يمر حاليا بأفضل وضع للشراء بالانتقاء.

وتوقع أن يتراجع الضغط على العقار في كل من دبي والشارقة بنهاية 2008 في وقت يستمر فيه النمو في الطلب في سوق أبوظبي لخمس سنوات مقبلة، لهذا دعا مطوري المشاريع العقارية إلى بناء دراستهم في المشاريع المستقبلية على أسعار معقولة.

واعترف الغرير بتقصير البنوك تجاه تمويل قطاع الصناعة الذي وصفه بـ''المظلوم''، وذلك لأن البنوك ليست لديها الخبرة الكافية في هذا القطاع، الأمر الذي يجعلها تتشدد في طلب ضمانات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال