• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

اعتباراً من العام المقبل ولمدة 15 عاماً

روساتوم الروسية تورد نصف احتياجات «براكة» من اليورانيوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 أكتوبر 2015

بسام عبد السميع (أبوظبي)

بسام عبد السميع (أبوظبي)

أعلنت شركة روساتوم الروسية أمس خلال مؤتمر صحفي بأبوظبي، عن بدء توريد اليوارنيوم للمفاعل النووي اعتباراً من العام المقبل ولمدة 15 عاماً وبحصة تبلغ 50% من إجمالي الكميات الواردة لمفاعل براكة، بحسب أنطون موسكيفي نائب رئيس قسم التسويق وتطوير الأعمال في الشركة.

وقال موسكيفي: «إن الطاقة النووية ستشكل 30% من الطاقة الكهربائية في العالم خلال العقد المقبل، مشيداً بالأعمال المنجزة في المشروع النووي الإماراتي لإنتاج الكهرباء والتزام الإمارات بتطوير برنامج نووي سلمي وذي شفافية عالية ما سمي بالمواصفات الذهبية لتطوير صناعة نووية مدنية.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية:«إن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية لا تعلق على أية تفاصيل خاصة بعقود الموردين ومزودي الخدمات، وذلك في إطار التزاماتها التعاقدية التجارية». وأضاف، تعاقدت المؤسسة مع 6 شركات عالمية رائدة لتقديم خدمة توريد الوقود النووي وإمداداته، من بينها شركة «تينيكس»الروسية التابعة لشركة «روساتوم» والتي ستورّد إمدادات اليورانيوم المركّز وتقديم خدمات تحويل اليورانيوم الخام والتخصيب».

وبحسب ما أعلنته الإمارات للطاقة النووية سابقاً تبلغ قيمة العقود الستة لتوريد اليورانيوم لمفاعل براكة بنحو 11,02 مليار درهم (3 مليارات دولار) تبعاً لقيمة السوق الحالية.

وسيوفر الوقود المتعاقد عليه ما يصل إلى 450 مليون ميجاواط في الساعة من الطاقة الكهربائية والتي تكفي لمدة 15 عاماً، حيث سيبدأ تشغيل أول محطة للطاقة النووية في العام 2017 سعياً لإنتاج طاقة كهربائية آمنة وموثوقة وفعالة وصديقة للبيئة لدولة الإمارات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا