• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

105,5 مليون كيلوجرام حجم تجارة الشاي في دبي العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 فبراير 2007

دبي- ''الاتحاد'': سجلت تجارة الشاي في دبي رقماً قياسياً جديداً، حيث ارتفع حجمها الإجمالي في عام 2006 إلى 105,5 مليون كيلوجرام، مقابل 96,6 مليون كيلوجرام في 2005 بنسبة نمو تبلغ 9,2% بحسب بيانات مركز دبي لتجارة الشاي. وخلال العام الماضي جرى تداول 4,3 مليون كيلوجرام من الشاي متعدد المصادر عبر مركز دبي لتجارة الشاي، أي ما يعادل ضعف الكمية المسجلة في الشهور العشرة السابقة، إذ تأسس مركز دبي لتجارة الشاي في عام 2005 وبدأ تنفيذ عملياته في شهر مارس من العام نفسه.

ويكتسب نمو تجارة الشاي المسجل في الإمارة بشكل عام ومركز دبي لتجارة الشاي خاصة أهمية خاصة في ظل الجفاف الشديد الذي عانت منه كينيا خلال العام الماضي، ما أدى إلى زيادة أسعار الشاي العالمية بنسبة 25%.

وقال أحمد بن سليّم، المدير التنفيذي للعمليات في مركز دبي للسلع المتعددة: ''يمثل مركز دبي لتجارة الشاي الأداة التي تساعد أسواق الشاي الإقليمية على المشاركة في التجارة العالمية، وتقوي من موقع مدينة دبي، كنقطة محورية لتجارة الشاي على صعيد المنطقة. كما أن نمو حجم تجارة الشاي، والزيادة في عدد الدول المنتجة للشاي والتي تقوم بصفقاتها التجارية عبر المركز، يثبتان النجاح الذي حققه نموذجنا في إدارة الأعمال، بالإضافة إلى ذلك فإننا نخطط للعمل عن قرب مع منتجي ومشتري الشاي من أجل تأمين نمو حجم هذه التجارة عبر المنطقة''. وقال سانجاي سيتي، مدير مركز دبي لتجارة الشاي: ''لقد كان العام المنصرم عام التحديات الصعبة في قطاع تجارة الشاي لأسباب خارجة عن السيطرة، على الرغم من ذلك فقد سجلت تجارة الشاي في دبي أرباحاً قياسية في العام ،2006 ما يعكس النمو الواضح لسوق دبي التي تعتبر من أهم مراكز تجارة الشاي في العالم''.

وتبلغ حصة الشرق الأوسط 27% من مجمل مستوردات الشاي العالمية، وقال سيتي: ''عزز هذا النمو حجم العمليات التي تتم عبر مدينة دبي ومركز دبي لتجارة الشاي، حيث بلغ الحجم الإجمالي لعمليات التخزين والتجارة في المركز منذ إطلاق عملياته 6,7 مليون كيلوجرام من الشاي''.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال