• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م
  11:38     فوز المرشح الديموقراطي في انتخابات ولاية الاباما لمجلس الشيوخ     

قوات الاحتلال تواصل تقويض أساسات الأقصى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 فبراير 2007

غزة - علاء المشهراوي

والوكالات: واصلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمس ـ لليوم الخامس على التوالي أعمال هدم في باب المغاربة التاريخي وهو أحد الأبواب السبعة للمسجد الأقصى بدعوى الترميم وحماية الآثار، على الرغم من الاحتجاجات العربية والإسلامية. كما واصلت فرض حصارها العسكري المُحكم على القدس الشريف، خاصة في البلدة القديمة ومحيطها ومحيط المسجد الأقصى المبارك، حيث تقوم بحفريات اعتبرتها دائرة الأوقاف الإسلامية الفلسطينية تهدد أساسات المسجد بالتقويض.وحذرت حركة ''حماس'' من اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة رداٌ على الحفريات وأعمال الهدم الإسرائيلية في محيط المسجد الأقصى، كما حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية من أن الاعتداء على الأقصى ''يدفع المنطقة نحو التفجير الشامل''، ودعت منظمة التحرير الفلسطينية إلى اعتصام شامل في رام الله.

وأحكمت تلك السلطات، حصارها للمدينة المباركة، وسط المزيد من الإجراءات العسكرية والأمنية المشددة على مداخل مدينة القدس في المعابر والحواجز العسكرية الثابتة، وعلى مداخل البلدات والقرى والمخيمات والأحياء المقدسة، وقالت المصادر: إن حالة من التوتر الشديد تسود القدس والوضع مرشح للتصعيد.

واعتقلت قوات وشرطة الاحتلال الإسرائيلي، عدداً من طلبة مدارس القدس الشريف، وأصابت عدداً منهم بجروح مختلفة عندما هاجم الجنود مسيرة للطلبة، انطلقت في شارع صلاح الدين وسط القدس تنديداً واحتجاجاً على عمليات الهدم في تلة باب المغاربة في المسجد الأقصى المبارك.

ولاحق الجنود الاحتلال وأطلقوا الرصاص المعدني والقنابل الارتجاجية الحارقة والغازية السامة المُسيلة للدموع، واعتقلوا عدداً غير معروف منهم واقتادوهم إلى المركز في شارع صلاح الدين. ... المزيد