• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

أكبر مجلدات القارة القطبية الجنوبية يبدأ بالذوبان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 يناير 2015

سيدني (أ ف ب)

يشهد أكبر مجلدات شرق القارة القطبية الجنوبية الذي قد يؤدي اختفاؤه إلى ارتفاع مستوى مياه البحار ستة أمتار، حالة ذوبان بسبب ارتفاع حرارة المحيطات، على ما أعلن علماء أستراليون أمس الاثنين.

وكانت مجلدة توتن الممتدة بطول 120 كيلومتراً وعرض أكثر من 30 كيلومترا، تعتبر على أنها واقعة في منطقة لا تتأثر بالتيارات الحارة والجليد فيها مستقر جدا وليس عرضة لتغييرات كبيرة.

وبعد عودتهم من مهمة استكشافية ميدانية، أشار علماء أستراليون إلى أن المياه المحيطة بالمجلدة اتضح أنها أكثر حراً من المتوقع وأن النهر الجليدي قد يذوب.

وقال ستيف رينتول رئيس البعثة: «كنا نعلم بفضل بيانات واردة من الأقمار الاصطناعية أن المجلدة تخسر من سماكتها لكننا كنا نجهل السبب».

وكانت حرارة المياه في محيط المجلدة أعلى بدرجة ونصف الدرجة مقارنة مع تلك الموجودة في مناطق أخرى شملتها المهمة الاستكشافية التي أجريت خلال الرحلة إلى القارة القطبية الجنوبية خلال فترة الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

وكون المياه الحارة قادرة على بلوغ المجلدة مؤشر إلى أن شرق القارة القطبية الجنوبية أكثر عرضة على ما يبدو لتأثير الاحترار المناخي مما كان يعتقد سابقاً.

وأشار الباحث إلى أن ذوبان توتن لن يحصل في وقت قريب، إلا أنه لفت إلى أن هذا الاكتشاف مهم للإحاطة بشكل أفضل بأثر تغيير حرارة المحيطات على الغطاء الجليدي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا