• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

اعرف .. 10 معلومات ضرورية عن السنة الهجرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 أكتوبر 2015

الاتحاد نت

يحل رأس سنة الهجرية للعام الهجري 1437 اليوم الأربعاء. وفي مثل هذا اليوم قبل 1437 عاما لم تكن قريش على علم بأن الله أذن للرسول ﷺ  بالهجرة إلى المدينة (يثرب).

غادر الرسول ﷺ  بيته في السابع والعشرين من شهر صفر بالسنة الرابعة عشرة من النبوة. واتفق المسلمون على عن أن يتخذوا هذا التاريخ موعدا للتقويم الإسلامي. فيما يلي أهم 10 معلومات عن التقويم الهجري.

 1- متى بدأ استخدام التقويم الهجري؟ استمر المسلمون في تسمية السنوات حسب الأحداث التي تقع بها حتى عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وفي سنة 17 من الهجرة وبعد أن أرسل أبو موسى الأشعري الذي كان يحكم البصرة رسالة إلى الخليفة عمر يستحثه على إيجاد طريقة أخرى لاحتساب السنين، اتفق الصحابة في ذلك الوقت على اعتبار تاريخ الهجرة منطلقا لاحتساب السنين.

 

2 - كيف كان يحسب العرب الزمن قبل الإسلام؟ كان يعتمد العرب على الشهور القمرية كما كانت الحال بعد البعثة النبوية، وكانت السنة تتألف أيضا من 12 شهرا وكانوا يسمونها بالأسماء ذاتها. غير أنهم لم تكن لديهم طريقة محددة لاحتساب السنين، بل كانوا يسمونها حسب الأحداث التي تقع بها ومن أشهر أسماء السنوات في هذا الصدد "عام الفيل"، عام مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

3 - ما معنى الشهور في السنة الهجرية؟ قبل الاستقرار على الأسماء المستخدمة حاليا، كان العرب يستخدمون أسماء مغايرة تماما، لكن الأسماء الحالية بدأ استخدامها في مستهل القرن الخامس الميلادي. ورغم أن التقويم القمري لا يتطابق مع التقويم الميلادي المرتبط بفصول السنة، إلا أن الشهور ارتبطت وقت تسميتها بالمناخ العام في ذلك الوقت. المحرم: لأنه أحد الأشهر الحرم التي يحرم فيها القتال.

... المزيد

     
 

معلومات جميلة

أحسنتم في إعداد هذا المقال المفيد والرجاء أن تكثروا من هذه النوعية. أفادنا الله وإياكم وكل عام وأنتم بخير

سيف | 2015-10-14

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا