• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

العرب يناشدون مجلس الأمن وقف الاعتداءات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 فبراير 2007

واشنطن - وكالات الأنباء: ناشدت المجموعة العربية في الأمم المتحدة أمس مجلس الأمن التدخل لوقف أعمال الحفر الاسرائيلية قرب المسجد الاقصى، فيما تظاهر نحو 4 آلاف شخص في العاصمة الاردنية عمان احتجاجاً على الاعتداء الإسرائيلي على المسجد الاقصي، ومنعت الشرطة المصرية مسيرة احتجاجية في الجامع الأزهر بالقاهرة.

وفي اجتماع للمجموعة العربية اتفق الأعضاء على إرسال رسالة إلى الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون ومجلس الأمن لمناقشة المسألة بدءا من الاجتماع الشهري للمجلس بشأن الشرق الاوسط يوم الثلاثاء المقبل. وطلب السفراء العرب في بيان من مجلس الأمن اتخاذ اجراءات فورية وعاجلة لوضع نهاية ''للانتهاكات الإسرائيلية'' وضمان احترام إسرائيل للقانون الدولي وقرارات مجلس الامن. واجتماع المجموعة العربية في الامم المتحدة دعا اليه المبعوث الفلسطيني رياض منصور ورأسه عبدالله احمد المراد سفير الكويت لدى الامم المتحدة.

وفي القاهرة، منعت الشرطة المصرية احتجاجا في الجامع الأزهر على أعمال الحفر الإسرائيلية قرب المسجد الاقصى. وقال رجال شرطة للمحتجين الذين وصلوا إلى الجامع الأزهر لأداء صلاة الجمعة إن الجامع به أعمال ترميم ولن تقام فيه الصلاة لكن الصلاة أقيمت بعدد محدود من المصلين أغلبهم من كبار السن بعد توجه أغلب المحتجين إلى جامع الحسين القريب للصلاة. لكن محتجين حاولوا دخول الجامع الأزهر فطاردتهم الشرطة في شارع ضيق. وكان مقررا تنظيم الاحتجاج الذي دعت إليه جماعة ''الإخوان'' بعد صلاة الجمعة.

وفي عمان، شارك اكثر من الفي شخص في مسيرة في عمان بدعوة من لجنة التنسيق العليا لاحزاب المعارضة والنقابات المهنية الاردنية ''نصرة للمسجد الاقصى''. وحمل المشاركون في المسيرة التي انطلقت بعد صلاة الجمعة من مسجد ''الفيحاء'' في منطقة الشميساني في عمان اعلاما فلسطينية واردنية واخرى لاحزاب المعارضة وجماعة الاخوان المسلمين في الاردن وساروا باتجاه مكاتب الامم المتحدة حيث توقفت المسيرة التي حصلت على موافقة رسمية، على مقربة منها. كما رفعوا لافتات كتب عليها ''لتتوحد كل الجهود للدفاع عن الارض والمقدسات'' و''اغلقوا سفارة الكيان الصهيوني واطردوا سفير دولة الاجرام''.

وردد المشاركون هتافات مناهضة لاسرائيل واخرى تحض الفلسطينيين على الوحدة في وجه الاحتلال بينها ''الاقصى ينادينا والوحدة تحمينا'' و''يا هنية ويا عباس الوحدة هي الاساس'' و''بالروح بالدم نفديك يا اقصى''.