• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تراجع معدل التضخم في بريطانيا خلال 9 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 أكتوبر 2015

لندن (د ب أ، رويترز)

أعلنت الحكومة البريطانية أمس أن معدل التضخم في بريطانيا انخفض لأقل من الصفر، وسجل سالب 0,1% خلال العام حتى سبتمبر الماضي، فيما تعد أول نتيجة سلبية يتم تسجيلها منذ أبريل الماضي.

ويشار إلى أن معدل التضخم كان نحو صفر معظم العام الماضي، ولكن وزير الخزانة جورج أوزبورن قال إن النتيجة السلبية الأخيرة، التي جاءت أقل من الصفر، يجب ألا تكون سببا للشعور بالقلق.

وكتب أوزبورن على صفحته على موقع توتير للتواصل الاجتماعي «التضخم سجل سالب 0,1%، في حين أن الأجور ترتفع بأسرع وتيرة خلال عقد، فيما تعد دفعة حقيقية لميزانيات الأسر العاملة».

وقال الإحصائيون الحكوميون إن تراجع التضخم، أقل من الهدف السنوي وهو 2%، يرجع بصورة أساسية «للارتفاع الأقل من المعتاد في أسعار الملابس وانخفاض أسعار الوقود».

من ناحية أخري، أظهر مسح نشر أمس أن مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة نمت بوتيرة سريعة في سبتمبر مدعومة بعوامل استثنائية منها استضافة البلاد لبطولة العالم للرجبي.

وقال اتحاد شركات التجزئة البريطانية الذي أجرى المسح إن القيمة الإجمالية لمبيعات التجزئة الشهر الماضي زادت بنسبة 3.9% عن الشهر نفسه من عام 2014 وهي أسرع زيادة منذ مارس وأكبر بكثير من الزيادة المسجلة في أغسطس والبالغة 0.1%.

وتعكس الأرقام لشهر سبتمبر- وهي غير معدلة على أساس موسمي- زيادة في إنفاق التجزئة ناتجة عن بدء العام الدراسي وأيضا استضافة إنجلترا لبطولة كأس العالم للرجبي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا