الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

وزير التربية يوجه بتعزيز ثقافة المشاركات الطلابية في المسابقات الدولية

8 أكتوبر 2012
دبي (وام)- وجه معالي حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم إدارة التقويم والامتحانات والإدارات ذات العلاقة في الوزارة، بالعمل على تعزيز ثقافة الاختبارات الدولية وأهميتها في أوساط الطلبة والمجتمع المدرسي ولدى أولياء الأمور، ورفع كفاءة المعلمين وخاصة المتخصصين في مواد اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم، وتنمية قدراتهم بما يمكنهم من إعداد الطلبة لخوض الاختبارات الإقليمية والدولية على المستوى المطلوب. جاء ذلك خلال استعراض معالي حميد القطامي التقرير الخاص بمشاركة دولة الإمارات في الاختبارات الدولية التي حازت فيها الدولة المركز الأول عربياً، وذلك بحضور علي ميحد السويدي وكيل الوزارة بالإنابة وخولة المعلا الوكيل المساعد للأنشطة والبيئة المدرسية، وفوزية حسن غريب الوكيل المساعد للعمليات التربوية ومروان أحمد الصوالح الوكيل المساعد للخدمات المساندة، وعائشة غانم مديرة إدارة التقويم والامتحانات وعدد من مديري الإدارات المركزية. وقال معاليه “علينا الاستفادة من نتائج التقرير الدولي للاختبارات، وكذلك التقارير التي أعدتها الوزارة لاستخلاص مقومات وآليات محددة للارتقاء بمستوى جودة العملية التعليمية، خاصة أن النتائج تتصل بالمناهج والمقررات الدراسية وأساليب التدريس وطرائقه”، ووجه إدارة التقويم والامتحانات والإدارات المختصة بتنظيم ورشة عمل متخصصة لبلورة رؤية واضحة للتعامل الأمثل مع الاختبارات، بما يجعل المشاركة فيها ليست فقط لمجرد الوصول إلى مركز متقدم، وإنما لتحقيق الاستفادة المثلى من مردودها ونتائجها في عمليات التطوير التي تشهدها المدارس. وثمن معاليه الجهود الكبيرة التي بذلتها إدارة التقويم والامتحانات والدور المميز لفريقها المتعاون المتخصص، وأشاد بالعطاء الجزيل لكل من شارك في إعداد التقرير ومن أشرف عليه، خاصة الدكتور تيسير النعيمي المستشار التربوي في الوزارة. وسلم معاليه شهادات التقدير لفريق إعداد التقرير. من جانبها، أشارت عائشة غانم مديرة إدارة التقويم والامتحانات إلى أن الإمارات تستعد حالياً للمشاركة الدولية في الدورة السادسة للبرنامج الدولي لتقييم الطلبة “بيسا 2015”، موضحة أن نتائج التقرير الإحصائي التي تم استعراضها بحضور معالي الوزير، كشفت أداء طلبة دولة الإمارات في المجالات المعرفية الرئيسية الثلاثة للبرنامج. وشملت عينة الدولة 369 مدرسة على مستوى إمارات الدولة، شارك فيها ما يقارب 11 ألف طالب على مستوى الدولة. وأشارت إلى تحديد مستوى الإتقان للمهارة حقق 60 بالمائة من طلبة الإمارات أعلى من المستوى الأساس الدولي لإتقان مهارة المعرفة القرائية، و49 بالمائة من طلبة الدولة حققوا أعلى من المستوى الأساس الدولي لإتقان مهارة الرياضيات، في حين حقق 61 بالمائة من الطلبة أعلى من المستوى الأساس الدولي في مجال معرفة العلوم. وأشارت إلى أن اللقاء أوصـى بضرورة أن تولي المدارس الحكومية اهتماماً خاصاً بالمدارس التي يدرس فيها 41 بالمائة من الطلبة في مختلف الإمارات، على أن يخفض غياب الطلبة ويعالج سلوك الطلبة تجاه التعلم، ويجب التركيز على البيئة التعليمية والمناخ المدرسي ونوعية المنهاج وآليات التقويم واستراتيجيات التعليـم والتعلم، وموارد المدرسة البشرية والتكنولوجية والمادية المتاحة لتأثير جميع هذه العوامل على أداء الطـالب ومستـوى إتقانـه وكفاءته.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©