• الاثنين 23 جمادى الأولى 1438هـ - 20 فبراير 2017م
  12:36     أردني يشعل النار في نفسه بسبب ظروفه المعيشية الصعبة         12:36     حكومة جنوب السودان تعلن المجاعة في عدة مناطق من البلاد        01:23     الجيش الاسرائيلي يعلن سقوط صاروخين أطلقا من سيناء في أراضيه         01:24     محكمة النقض المصرية تصدر حكما نهائيا بإعدام 11 شخصا في قضية مذبحة استاد بورسعيد التي قتل فيها أكثر من 70 مشجعا لكرة القدم عام 2012         01:31     القوات العراقية تشق طريقها نحو مطار الموصل     

فوز ثالث لترامب وساندرز يهزم كلينتون بانتخابات الترشح لسباق البيت الأبيض

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 مارس 2016

واشنطن (أ ف ب)

حقق الملياردير دونالد ترامب فوزه الثالث بهامش كبير في ميسيسيبي، الولاية المحافظة في الجنوب مع 47% من الأصوات، بحسب نتائج شبه نهائية، متقدماً على سناتور تكساس تيد كروز(36%).

كما أتى في الطليعة في ميشيجان الولاية الصناعية في منطقة البحيرات الكبرى مع 26% من الأصوات، بينما حل كروز وحاكم أوهايو المجاورة جون كاسيتش في المرتبة الثانية. كما فاز في المجالس الانتخابية للحزب الجمهوري في هاواي في المحيط الهادئ، وغرد «شكراً هاواي!».

وعزز كروز مكانته في المرتبة الثانية بفوزه في الانتخابات التمهيدية في ولاية إيداهو (شمال غرب).

في المقابل، كان أداء سناتور فلوريدا ماركو روبيو ضعيفاً، إذ حل في المرتبة الأخيرة في كل من ميشيجان وميسيسيبي. وأعطت هذه الانتصارات زخماً لترامب الذي سخر من الملايين التي أنفقها منافسوه وجماعات الضغط والمرشحون لتشويه سمعته كرجل أعمال في سلسلة جديدة من الدعايات المتلفزة. وقال ترامب في مؤتمر صحفي في فلوريدا: «لقد قيلت أمور كثيرة مروعة عني الأسبوع الماضي، لكن هذا دليل على مدى ذكاء الجمهور الذي يعلم أنها كلها أكاذيب». وأضاف: «يأتي الديموقراطيون إلينا وكذلك المستقلون». وتابع: «ينضم الناخبون إلى صفوفنا في حين لم يصوتوا قبلاً للحزب الجمهوري».

ولم يتردد في الدعاية لبعض المنتجات التي تحمل اسمه حتى إنه قدم زجاجات نبيذ إلى الصحافيين. وفي الإجمال، فاز ترامب في 14 اقتراعاً تمهيدياً من أصل 23 منذ الأول من فبراير.

وبات لديه اعتباراً من الثلاثاء 384 مندوباً في مقابل 300 لكروز و151 لروبيو و37 لكاسيتش. وفي المعسكر الديمقراطي، أحدث بيرني ساندرز مفاجأة أمس الأول بفوزه على منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية لولاية ميشيجان الصناعية، في حين عزز المرشح الجمهوري دونالد ترامب موقعه في الصدارة مع ثلاثة انتصارات.

وكانت استطلاعات الرأي اعتبرت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة الأوفر حظاً للفوز في ولاية ميشيجان، حيث عاصمة صناعة السيارات الأميركية ديترويت. وبحسب النتائج شبه الكاملة، حصل ساندرز في هذه الولاية على 50% من الأصوات، مقابل 48% لكلينتون.وقال سناتور فرمونت: «كانت ليلة رائعة في ميشيجان». وأضاف: «هذا يعني أن الثورة السياسية التي نتحدث عنها تلقى أصداء قوية في كل أنحاء البلاد».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا