• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

إصلاح البنوك الليبية يواجه تحديات كبيرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 فبراير 2007

الجزائر-(رويترز): تتحرك ليبيا باتجاه تحديث بنوكها البدائية لكنها تواجه مهمة صعبة حيث الاقتصاد موجه والتعاملات النقدية هي الأساس والشركات تجاهد للحصول على ائتمانات والإصلاحات قد تواجه معارضة مؤثرة.

ويقول الخبراء: إن المحافظين الذين تحسنت أوضاعهم في ظل السياسات القائمة للدولة من المرجح أن يمثلوا حجر عثرة في طريق التغيير الاقتصادي حتى مع إظهار المستثمرين الأجانب الذين يغريهم نفط ليبيا وموقعها الاستراتيجي قبالة أوروبا اهتمام متزايد.

وتصدرت أخبار البنك المركزي الليبي عناوين الصحف في يناير بإعلانه اختيار بنك روثشيلد اند سي لمساعدته في بيع حصة أقلية في أحد البنوك التجارية الحكومية لبنك دولي كبير. ولم يذكر البنك المركزي اسم البنك الذي سيشتري الحصة.

وقال البنك المركزي إن استراتيجيته تدعو إلى فتح نشط للسوق المالية الليبية أمام المستثمرين المحليين والأجانب. وأضاف انه يسعى إلى تحديث شامل للقطاع المالي في الدولة التي تسكنها خمسة ملايين نسمة.

وصفقة البيع المحتملة هذه واحد من عدة تطورات أثارت اهتمام المستثمرين منها منح تراخيص تنقيب عن النفط في ديسمبر لشركات نفط وغاز من بينها اكسون موبيل وجازبروم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال