• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الأرشيف الوطني يعرض إنجازاته في اجتماعات «المجلس الدولي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 أكتوبر 2015

بدرية الكسار

أبوظبي (الاتحاد)

شارك الأرشيف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، في مؤتمر المجلس الدولي للأرشيف بورقة عمل، عرض فيها تجربته الثرية بالإنجازات، وكانت المشاركة العربية الوحيدة في المؤتمر الدولي الذي عقد في العاصمة الأيسلندية ريكيافيك مؤخراً.

وبحضور ماجد المهيري المدير التنفيذي في الأرشيف الوطني، قدم حمد المطيري رئيس قسم تقنية المعلومات ورقة عمل عرف فيها بالأرشيف الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة، منذ نشأته في عام 1968 بتوجيهات القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان « طيب الله ثراه »، ثم استعرض رؤية ورسالة الأرشيف الوطني وأهدافه وأهم إنجازاته ومشاريعه التي جاءت منسجمة مع استراتيجية دولة الإمارات وتطلعاتها التي تعمل على تحقيقها في رؤيتها 2021، .

ومن أبرز تلك المشاريع: الحملة الوطنية لتوثيق السجلات الشخصية إلكترونياً، والنظام الإلكتروني لإدارة الوثائق، وأرشفة المواقع الإلكترونية للجهات الحكومية، وبعض حسابات التواصل الاجتماعي التي تحتوي على معلومات مهمة عن الأحداث والأخبار التي تهمّ الباحثين ومتخذي القرار.

وركزت ورقة العمل في التطبيقات الذكية للأرشيف الوطني مثل: يوميات الشيوخ، والمكتبة الصوتية الخاصة بالقائد المؤسس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والتي تحتوي على مئات التسجيلات الصوتية التي تتطرق لقضايا مختلفة محلية وعربية وعالمية، وغيرها.

وتناولت الورقة أيضاً المبادرات الإلكترونية والذكية التي أسهمت في نشر ثقافة الأرشفة والتوثيق في أوساط المجتمع الإماراتي، ثم ناقشت الإبداع وانعكاساته على العمل الأرشيفي، ودوره في الارتقاء به.

وحول هذه المشاركة قال ماجد المهيري المدير التنفيذي في الأرشيف الوطني: يحرص الأرشيف الوطني على حضور اجتماعات المجلس الدولي للأرشيف لما لها من فائدة تعود على العمل، وتتجسد في المقام الأول بتبادل الخبرات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض