• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

خادم الحرمين يدشن مشروع إنشاء قاعدة «الملك سعود» الجوية

مناورات «رعد الشمال» تختتم اليوم بحضور زعماء دول مشاركة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 مارس 2016

الرياض (وكالات)

تصل مناورات رعد الشمال العسكرية ذروتها، اليوم الخميس، باختتام تدريباتها في مدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن شمالي المملكة العربية السعودية، بحضور خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وعدد من زعماء دول عربية وإسلامية. وانطلقت المناورات، التي تعد الأكبر في تاريخ المنطقة، بمشاركة 20 دولة إسلامية وعربية، في فبراير الماضي، «تعبيراً عن التضامن لمواجهة التحديات والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة»، بحسب مكتب وزير الدفاع السعودي. وتعد مناورات رعد الشمال هي الأكبر عدداً منذ عاصفة الصحراء، حيث يتجمع فيها ما يفوق 300 ألف عسكري، بمشاركة 20 دولة منهم 14 دولة عربية و6 إسلامية من قارتي آسيا وإفريقيا، وتُستخدم فيها نوعيات متطورة من الأسلحة». وعملية عاصفة الصحراء أو حرب تحرير الكويت، التي انطلقت منذ 17 يناير إلى 28 فبراير 1991، هي حرب شنتها قوات التحالف المكونة من 34 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، ومشاركة دول عربية وإسلامية، ضد العراق لتحرير الكويت.

يذكر أن المناورات تشارك فيها قوات السعودية والإمارات ومصر والأردن والبحرين والسنغال والسودان والكويت والمالديف والمغرب وباكستان وتشاد وتونس وجزر القمر وجيبوتي وسلطنة عمان وقطر وماليزيا وموريتانيا وموريشيوس، بالإضافة إلى قوات درع الجزيرة.

ومن المقرر أن يزور عدد من زعماء الدول العربية والإسلامية السعودية، اليوم الخميس، لحضور ختام مناورات «رعد الشمال». ومنهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وعاهل الأردن الملك عبدالله الثاني بن الحسين وملك البحرين الشيخ حمد بن خليفة، والرئيس السوداني عمر البشير، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد. وعشية اختتام المناورات دشن خادم الحرمين الشريفين أمس الأربعاء، مشروع إنشاء قاعدة الملك سعود الجوية بالقطاع الشرقي بالمملكة العربية السعودية. جاء ذلك خلال زيارته لمحافظة (حفر الباطن)، ليرعى المناورة الختامية لتمرين (رعد الشمال) والعرض العسكري للقوات المسلحة السعودية والقوات المشاركة من الدول الشقيقة في التمرين. واستمع خادم الحرمين إلى شرح عن مشروع المخطط العام لقاعدة الملك سعود الجوية بالقطاع الشرقي، ومرافق القاعدة، كما شاهد فيلماً عن تصاميم ومرافق المشروع ثم قام بوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء قاعدة الملك سعود الجوية، ووقع على اللوحة التذكارية للمشروع.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا