• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

السعودية ترفع سعر الفائدة إلى 5,50%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 فبراير 2007

الرياض - رويترز: قال متعاملون في أسواق الصرف بدبي والرياض أمس إن مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) رفعت سعر الفائدة للمرة الأولى في سبعة أشهر.

وقال أربعة متعاملين إن البنك المركزي رفع سعر الفائدة القياسي على اتفاقية إعادة الشراء 30 نقطة أساس إلى 5,50 في المئة وعلى اتفاقية إعادة الشراء العكسية إلى خمسة بالمئة، مشيرين إلى مذكرة أرسلت إلى البنوك السعودية.

وقال متعامل مقيم في الرياض طلب عدم نشر اسمه لرويترز ''لم تذكر مؤسسة النقد سببا للزيادة''. ولم يتسن على الفور الوصول لمسؤولي مؤسسة النقد للتعليق نظرا لأن امس هو عطلة رسمية في المملكة. وكان نبأ الزيادة الأخيرة على الفائدة السعودية في يونيو قد سرى بادئ الأمر أيضا بين المتعاملين في أسواق الصرف بدبي حيث الخميس يوم عمل عادي. وأكدت مؤسسة النقد هذه الخطوة امس. والريال السعودي مثل غيره من عملات دول الخليج العربية مربوط بالدولار الأميركي وتقتفي السياسة النقدية عادة سعر فائدة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) البالغ 5,25 في المئة.

وقال ريتشارد فوكس مدير التصنيفات السيادية للشرق الأوسط وأفريقيا لدى فيتش ريتنجز في لندن ''الريال مربوط بالدولار ومن ثم يميل السعوديون إلى اقتفاء الفائدة الأميركية لكن ليس خطوة بخطوة حيث يتأخرون قليلا عادة''. وأضاف ''لديهم بعض المرونة في أسعار الفائدة لكنها ليست كبيرة. دول الخليج العربية قلقة بسبب ارتباطها بدولار ضعيف. إنهم يستوردون التضخم''.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال