• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تستضيفه الشارقة في 2 و3 نوفمبر المقبل

«مؤتمر الناشرين العرب الثالث» يناقش تحديات العصر الرقمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 أكتوبر 2015

الشارقة (الشارقة)

كشف مؤتمر الناشرين العرب الثالث الشارقة 2015 الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديداً إمارة الشارقة، في الثاني والثالث من شهر نوفمبر المقبل عن أسماء متحدثيه الرئيسيين وهم الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسس والرئيس الفخري لجمعية الناشرين الإماراتيين، والمستشار والخبير الأميركي أليك روس، والكاتب والروائي اللبناني إلياس خوري.

وسيلقي المتحدثون الثلاثة كلمات رئيسية خلال المؤتمر الذي يقام في قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات، تحت شعار «صناعة النشر آفاق وتحديات العصر الرقمي»، وستتناول كلماتهم قضايا متعددة مستوحاة من تجربتهم في صناعة النشر، ومشاهداتهم من خبراتهم المهنية، بما يتماشى مع توجه المؤتمر نحو استشراف مستقبل هذا القطاع الحيوي، في الوطن العربي والعالم.

وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي: «تعتبر صناعة النشر إحدى أهم الصناعات الفكرية والحيوية على مستوى العالم، ومن خلال تطورها وازدهارها سيكون بمقدور الشعوب كتابة مستقبلهم وتحديد مسارات وفلسفات حضاراتهم، وعلى الرغم من كل التحديات التي قد تواجهها صناعة النشر في الوطن العربي فإنني أراها اليوم في أفضل وضع يُمكنها من اغتنام الفرص الكبيرة والمتعددة للتطور والازدهار. ومع ذلك، علينا أن نأخذ بعين الاعتبار السياقات الجغرافية والسياسية والاقتصادية العربية التي تشكل مزيداً من الضغوط على صناعة النشر العربية وإنتاج المواد الثقافية بصورة عامة، ولا يمكن أن نناقش مستقبل هذه الصناعة دون التوصل إلى تفاهم حول ما تعنيه تلك السياقات لعالم النشر وتأثيرها المباشر عليه».

وأضافت الشيخة بدور: «نسعى من خلال هذه المجموعة المتميِّزة من المتحدثين العرب والأجانب المشاركين في المؤتمر إلى مناقشة مختلف القضايا المتعلقة بالتحديات الاستراتيجية والتقنية التي تواجه صناعة النشر في عالمنا العربي ووضعها في سياقها العالمي، حيث تلعب هذه الصناعة دوراً محورياً ومهماً في تنمية وتطوير الشعوب، وتعزيز المثل العليا وقيم السلام والتسامح والتفاهم، لذا نحن ملتزمون من خلال هذا المؤتمر بالعمل الجاد لمناقشة واستكشاف السبل العملية لدعم صناعة النشر والعاملين فيها».

وتعتبر الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي من الشخصيات البارزة في العديد من المجالات، ولاسيما في مجال الثقافة والنشر وأدب الأطفال، وهي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة «كلمات» للنشر، المتخصصة في إصدار كتب الأطفال واليافعين والتطبيقات الذكية باللغة العربية، كما أنها المؤسس والرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين. وتشمل فاعليات المؤتمر الذي ينظمه اتحاد الناشرين العرب بالتعاون مع جمعية الناشرين الإماراتيين، جلسات مخصصة للتعارف وبناء العلاقات وعقد الاجتماعات المهنية، إلى جانب الكلمات والعروض الرئيسية. وستتناول محاور الجلسات موضوعات متنوعة مثل: المكتبات، والتعليم، والملكية الفكرية، وحقوق الملكية والقرصنة الرقمية، والتوزيع الإلكتروني، وحرية النشر، والترجمة واللغة العربية، وتطور قطاع النشر، وتطوير المحتوى.

ويشارك في المؤتمر العديد من الجهات المتخصصة في مجال النشر والعمل الثقافي، ووزارات الثقافة واتحادات وجمعيات ونقابات الناشرين في الوطن العربي، ومديري المكتبات الوطنية ومديري معارض الكتب العربية، والمؤسسات الحكومية والخاصة المعنية بصناعة النشر، إلى جانب ناشرين، ومفكرين، وأدباء، وإعلاميين، وقانونيين، وأكاديميين، وطلاب جامعيين من مختلف دول العالم.

قائمة المتحدثين تضم بدور القاسمي وأليك روس وإلياس خوري

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا