• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

القرار يحظر رسم علم الإمارات وصور الشيوخ على الجبال من دون ترخيص

مواطنو الفجيرة: قرار منع الكتابة والرسم والنقش على الجبال والجدران يحافظ على البيئة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 04 يناير 2014

السيد حسن (الفجيرة) - لاقى قرار منع الكتابة والرسم والنقش على الجبال والجدران في الفجيرة، قبولاً واسعاً من قبل المواطنين في الإمارة، مشيدين بالقرار باعتباره من القرارات المهمة التي تعمل على إعادة صياغة فعلية لتلك الرسوم والنقوش والكتابات على الجبال والجدران وفق قوانين دقيقة، تعمل عليها مؤسسات محلية تكون وحدها المخولة بمنح التراخيص والتصاريح الخاصة بأي نقش أو رسم على جبال الفجيرة، ومن يخالف تلك القوانين يقع تحت طائلة القانون الجديد.

وكان سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة قد أصدر أمس قرارا ينظم عمليات الكتابة والرسم والنقش على الجبال والجدران، وحدد البلدية ومؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية كمرجعين لمن يريد الكتابة أو النقش أو الرسم على الجبال والجدران وغيرها وفق أسس محددة تقوم بتحديدها الجهتين، ويتم توقيع غرامة مالية على المخالفين لهذا القرار تبدأ من 2000 درهم بحد أدنى وتصل إلى 20000 درهم كحد أقصى ومصادرة جميع المضبوطات.

وتبلغ مساحة إمارة الفجيرة 1580 كيلو مترا مربعا، وتشكل 1.9% من مساحة الدولة الإجمالية، وتشكل المساحات الجبلية بها ما يفوق 85%، وتوجد بها أكثر 5 محميات جبلية وبحرية، وتتيح تلك المساحات الجبلية الفسيحة في الفجيرة الفرصة لاستغلالها من قبل بعض المواطنين لرفع علم الدولة على قممها العالية، والقيام بعمل رسومات ونقوش بمناسبة اليوم الوطني وفي المناسبات المختلفة، كما يستغلها البعض في كتابة عبارات عاطفية غير لائقة.

ومن أكثر الواجهات الجبلية التي يتم استغلالها في هذا الشأن، واجهة الجبال المطلة على شارع خليفة بن زايد بالفجيرة بالقرب من محكمة الفجيرة، وواجهة منطقة سكمكم مع الشرية، وواجهة الجبال الواقعة على كورنيش الفجيرة بامتداد الكورنيش من سكمكم وحتى دبا الفجيرة بمسافة طولية تبلغ قرابة 70 كيلو مترا باستثناء المسافة التي تقطع مدينة خورفكان واللؤلؤية وزبارة.

مراجعة أو إلغاء

وقال المهندس علي قاسم مدير عام مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية بالطبع نحن في المؤسسة نعاني من وجود تلك الكتابات والرسوم والنقوش على قمم الجبال وعلى التلال البسيطة، وجميعها نقوشا في معظمها غير منضبطة وتحتاج إلى مراجعة أو إلغاء تام. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض