• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

أوروبا تدفع مليون يورو شهرياً رسوماً مصرفية لتحويل المساعدات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 فبراير 2007

لندن - ا.ف.ب: ذكرت منظمة ''اوكسفام'' البريطانية أن الاتحاد الأوروبي دفع رسوماً مصرفية تبلغ أكثر من مليون يورو شهريا إلى بنك ''اتش.اس.بي.سي'' لتحويل مساعدة لـ140 ألفا من الفقراء الفلسطينيين.

وارتفعت رسوم التحويل المصرفية للاتحاد الأوروبي بمقدار الضعف منذ قراره تعليق المساعدة المالية للحكومة الفلسطينية التي تقودها ''حماس'' منذ نهاية مارس .2006 ويفرض بنك ''اتش اس بي سي'' 8 يورو على كل عملية. وقالت ''اوكسفام'' إن هذه الرسوم بلغت بعد جمعها مليون يورو شهريا في نهاية .2006 وأضافت أن الحسابات التي أجرتها انطلاقا من وثائق للاتحاد تفيد أن الأوروبيين دفعوا بين أغسطس وديسمبر الماضيين ثلاثة ملايين و246 ألفا و472 يورو من الرسوم المصرفية لمساعدة 140 ألف فلسطيني من الأكثر فقرا.

وقالت مديرة ''اوكسفام'' بربارا ستوكينغ في بيان إن ''دفع رسوم إلى المصرف ليعمل وسيطا يعتبر فشلا''، موضحة أن ''الدول الأوروبية تبدد ملايين اليوروهات من المساعدات إلى الفلسطينيين عبر هذه الآلية البيروقراطية''. وذكرت مصادر مصرفية أن أرقام ''اوكسفام'' خاطئة وأكبر بمرتين من المعطيات الحقيقية.

وكانت المفوضية الأوروبية أعدت في نهاية يونيو آلية دولية مؤقتة للمساعدة من أجل الالتفاف على حكومة ''حماس'' والسماح بتحويل مساعدات اجتماعية إلى الفلسطينيين الأكثر فقراً.