• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مع تضرر منافسين من انخفاض الأسعار

«أوبك» تتوقع زيادة الطلب على النفط في 2016

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 أكتوبر 2015

لندن (رويترز)

توقعت منظمة أوبك أمس، أن ينمو الطلب على نفطها بفارق كبير عن توقعاتها السابقة، نتيجة تضرر منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة وموردين منافسين جراء استراتيجيتها القائمة على السماح للأسعار بالهبوط.

وفي تقريرها الشهري، توقعت «أوبك» نمو الطلب على نفطها إلى 30٫82 مليون برميل يومياً في 2016، بزيادة 510 الآف برميل يومياً عن التوقعات السابقة.

وإذا صدقت توقعات «أوبك»، فان ذلك سيدلل من جديد على نجاح استراتيجيتها. ففي العام الماضي، رفضت المنظمة التحرك لدعم الأسعار، بل ورفعت الإنتاج لاستعادة حصتها في السوق التي فقدتها أمام منتجين منافسين يتحملون تكلفة أعلى. ويقل سعر النفط حالياً عن 53 دولارا بقليل، وهو نصف سعره في يونيو 2014.

وتوقعت المنظمة انخفاض الإمدادات من خارج «أوبك» بواقع 130 ألف برميل يومياً في 2016 مع انخفاض الإنتاج من الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي السابق وأفريقيا والشرق الأوسط وعدد كبير من الدول في أوروبا.

وكانت المنظمة توقعت في الشهر الماضي نمو الإمدادات بواقع 160 ألف برميل. وقالت «أوبك» في تقريرها «من شأن ذلك أن يقلص الإمدادات في السوق، ويقود لطلب أعلى على خام أوبك، مما يسفر عن توازن أكبر بين العرض والطلب في السوق». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا