• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

12 محللاً ووسيطاً مالياً ومديري صناديق استثمار في استطلاع لـ «الاتحاد»

الأسهم المحلية.. تفاؤل بتحسن الأداء في 2015 بعد «مطبات» 2014

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 يناير 2015

عبدالرحمن إسماعيل

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

أبدى 12 محللاً مالياً وفنياً ومديرو محافظ استثمارية ووسطاء، شاركوا في استطلاع رأي أجرته «الاتحاد»، تفاؤلاً بشأن أداء أسواق الأسهم المحلية خلال العام 2015، بعدما تراجعت حدة المخاطر، وأصبحت مكررات ربحيتها الأكثر جاذبية للاستثمار بين أسواق المنطقة.

وأجمعوا أن موجة الهبوط الأخيرة أعادت أسعار الأسهم إلى مستويات مغرية، غير أنهم اختلفوا في درجات التفاؤل في الأداء المتوقع، وكذلك في توقيتات دخول الصناديق الاستثمارية واستقرار الأسواق، بين من يبدي تفاؤلاً حذراً في ضوء استمرار الضغوط على الأسواق جراء التراجعات المتواصلة في أسعار النفط، والتي ستجبر المحافظ الاستثمارية على الحذر في دخول الأسواق حتى بداية الربع الثاني من العام، إلى أن ترى استقراراً في أسعار النفط، ومن يبدي تفاؤلاً كبيراً خصوصاً في الربع الأول من العام مع إعلان الشركات عن نتائجها المالية وتوزيعات أرباحها السخية، مما يجعل الأسواق في حالة نشاط كبير، يشجع على عمليات دخول من قبل محافظ استثمارية لأسهم قيادية منتقاة.

ورشحوا أسهم الشركات التي تحقق نسب نمو جيدة في أرباحها وتوزع أرباحاً سخية، لتكون الأسهم المفضلة للشراء خلال الفترة المقبلة، وحددوا أسهم منتقاة في قطاعات البنوك والعقارات، فضلاً عن الأسهم الدفاعية في قطاعات الاتصالات والنقل والصحة.

واختلف المشاركون بشأن تقييم أداء الأسواق في 2014، بين من اعتبر الأداء جيداً رغم موجة الهبوط الأخيرة، بارتفاع سوق دبي المالي خلال العام 2014 بنسبة 12%، و5,5% لسوق أبوظبي، ومن اعتبر الأداء سلبياً، بعدما شطبت غالبية الأسهم المدرجة كامل مكاسب العام 2014، وتتداول حالياً عند أدنى مستوياتها خلال عامين.

ورصدوا سلبيات خلال تداولات العام 2014، أهمها ما أثير حول سهم شركة أرابتك القابضة، وبيع جزء من حصة رئيسها التنفيذي السابق، وتجاوزات بنوك وشركات وساطة في منح التمويلات للمتداولين بالهامش، مطالبين بإجراءات حازمة تجاه مثل هذه النوعية من الممارسات، التي قالوا إن الأسواق تدخل العام الجديد محملة بالكثير منها، ويمكن أن تتكرر خلال 2015. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا